منوعات

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ..  ثمّة أنواع عدّة لخطوط الطول وخطوط العرض، وتعرّف خطوط الطول بأنّها خطوط وهمية تدور حول الأرض بشكلٍ رأسي، وتلتقي هذه الخطوط عند القطبين ، وكانت دول العالم قد اتفقت على أن خط الطول الرئيس المار عبر المرصد الملكي في غرينتش في مدينة إنجلترا سيُشكّل النقطة المرجعية، ويتم تحديد هذا الخط كدرجة صفرية للخطوط الأخرى، والسؤال المطروح حول ذلك؛ يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ..

يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

يُسمى خَط الطوُل الذِي يبين تغير التاريخ بخط التاريخ الدولي (IDL)، ويُمكن تعريف هذا الخط بأنّه خط وهمي على سطح الأرض يتولى مهمة تحديد الحدود بين الأيام؛ وبالتالي يُوضح التغيير في التاريخ، ويقع هذا الخط في منتصف الطريق حول العالم بدءاً  من خط الزوال الرئيسي وهو الخط المساوي  0 درجة أو ما يُقار 180 درجة إلى الشرق أو الغرب من خط غرينتش، وهو موجود في المملكة المتحدة، ويُمكن اعتباره بمثابة النقطة المرجعية للمناطق الزمنية.

خطّ التاريخ الدوليّ

من ضمن مسمّيات  خط التاريخ؛ خط الترسيم، ويمتد هذا الخط من القطب الشمالي وصولاً إلى القطب الجنوبي ويفصل بين كلاً من النصف الغربي والنصف الشرقي للكرة الأرضية، ويتسم هذا الخطّ بكونه ومتعرج، وحين يعبرُ خط التاريخ الدولي من جهة الغرب إلى جهة الشرق ، فيجب حينها إنقاص يوم، وإذا عبر الخط من جهة الشرق إلى جهة الغرب، فمن الواجب حينها إضافة يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!