منوعات

وضح المقصود بالانقسام المتساوي كيف يختلف في النباتات عنه في الحيوان

وضح المقصود بالانقسام المتساوي كيف يختلف في النباتات عنه في الحيوان ،ما هو تعريف الانقسام المتساوي؟ وما الاختلاف بينه عندما يحدث في النبات وعندما يحدث في الحيوان، معلوم ان الخلايا في جسم الانسان عندما تنقسم اما ان يكون انقسامها منصفا او انقساما متساويا، ويكون هذا على حسب نوع الخلية ان كانت خلية جنسية او خلية جسدية، ويمر كل انقسام منها بعدة مراحل وكل مرحلة بها عدة اطوار، الانقسام المنصف عبارة عن مرحلتين ويحدث في الخلايا الجسدية للكائنات الحية التي تتكاثر جنسيا، ولكن قبل ان يبدأ هذا الانقسام يزيد حجم الخلية وتتضاعف الكروموسومات، وكذلك يتضاعف المريكزان ثم تبدا المرحلة الاولى باطوارها التمهيدي الاول، ثم الاستوائي الاول يليه الانفصالي الاول وبعدها الطور النهائي الاول، وبعد ذلك تاتي المرحلة الثانية باطوارها.

وضح المقصود بالانقسام المتساوي كيف يختلف في النباتات عنه في الحيوان

الاجابة عن هذا السؤال تتلخص فيما يلي:

  • الانقسام المتساوي هو العملية التي تنقسم بها النواة الى نواتين متماثلتين، وهاتين النواتين مماثلتين تماما للنواة الاصلية.
  • في الخلية الحيوانية يتخصر الغشاء البلازمي فينقسم السيتوبلازم، اما في الخلية النباتية تظهر الصفيحة الخلوية او الصفيحة الوسطى وهي دليل على انقسام السيتوبلازم.
  • في الخلية الحيوانية الخيوط المغزلية تتكون من المريكزات، اما في الخلية النباتية تتكون الخيوط المغزلية لكنها لا يوجد بها مريكزات.

ماذا يحدث في الطور التمهيدي من الانقسام المتساوي

يبدأ في هذا الطور الغلاف النووي بالاختفاء، خيوط الكروماتين تتمايز الى كروموسومات، بعد ذلك تتكون الخيوط المغزلية، ثم تبتعد ازواج المريكزان عند بعضها، وكل زوج يستقر عند احد اقطاب الخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!