منوعات

ان عالم الفلك وضع النجمة تحت المجهر لفحصها

ان عالم الفلك وضع النجمة تحت المجهر لفحصها ،علم الفلك يقوم بدراسة النجوم واشكالها وتراكيبها الكيميائية، كما ان هذا العلم يقوم بدراسة مجرة درب التبانة وما فيها من مجرات وكواكب ونجوم، يضاف الى هذا ان علم الفلك يدرس خصائص النجوم واعمارها والعناصر الداخلة في تكوينها، يعد علم الفلك احد العلوم التي برع المسلمون الاوائل فيها، فهو يدرس الكون بكل ما فيه دراسة عملية دقيقة، منذ نشاة علم الفلك واهتمام العلماء كان منصبا على كوكب الارض وعلى الشمس والقمر، وقد استفاد العلماء من علم الفلك في التعرف على الاتجاهات، كما انهم كانوا يهتدون بالنجوم ليلا اثناء الملاحة البحرية، ويمكن القول ان علم الفلك يقترب من علم الفيزياء الفلكية.

ان عالم الفلك وضع النجمة تحت المجهر لفحصها

وضعت هذه العبارة في احد الاسئلة التي وردت في مناهج المملكة العربية السعودية، وتم طرح سؤال هل هذه المعلومة حقيقة ام خيال، ولماذا؟

  • الاجابة الصحيحة هي: خيال، لان النجوم توجد في السماء ويستحيل ان يستطيع احد لمسها او مسكها بيده.

علماء الفلك العربي

تحدثنا انه كان من المسلمين علماء للفلك ومنهم:

  • العالم البتاني: اطلق عليه اسم بطليموس العرب، فهو مؤسس علم الفلك، وهو اول من قام بتحديد الفصول الاربعة.
  • العالم ابن الشاطر: له العديد من المؤلفات في علم الفلك، وهو الذي ابتكر الاسطرلاب.
  • محمد بن موسى الخوارزمي: هو الذي اخترع الاداة التي تحدد الوقت، واخترع اداة تستخدم في الحسابات الفلكية تسمى الربع المجيب.
  • العالم البيروني: هو الذي حدد القبلة، وحسب محيط الارض، واكد ان الشمس ليس لها علاقة بتعاقب الليل والنهار، قام بتقريب ط او النسبة التقريبية الى 3.14، كما ان البيروني استنتج ان حجم الشمس اكبر من حجم الارض ومن حجم القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!