منوعات

يقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى ؟

يقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى ؟، ماذا يسمى الجهاز الذي يستخدم لقياس الضغط الجوي؟ بداية الضغط هو القوة المؤثرة عموديا على وحدة المساحة، ويقاس الضغط بوحدة باسكال والتي تساوي نيوتن مقسوما على متر تربيع، ويوجد في الحياة اليومية العديد من التطبيقات على الضغط فمثلا حرف السكين حادا لكي يقلل المساحة التي يتم الضغط بها على المادة وهذا يؤدي لزيادة الضغط، وكذلك يتم صناعة احذية خاصة للاشخاص الذين يتزلجون على الثلج، وهذه الاحذية تكون كبيرة من اجل ان يقل الضغط فلا تنغمس اقدام الشخص المتزلج في الثلج، كما ان الدبابيس التي تثبت الاوراق تكون مساحة راسها اصغر من مساحة راس المسمار من اجل ان يزداد الضغط، فيتم تثبيت الاوراق بسهولة.

يقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى

يعرف الضغط الجوي بانه وزن عمود الهواء الراسي المؤثر على وحدة المساحة، ويمتد الهواء من سطح الارض وحتى 3500 كيلومتر، ويمكن قياس الضغط الجوي من قانون: الضغط الجوي = كثافة الهواء × ارتفاع عمود الهواء × تسارع السقوط الحر، ولكن ما اسم الجهاز الذي يستخدم لقياس الضغط الجوي؟

  • الاجابة هي جهاز الباروميتر، ويوجد من الباروميتر نوعان هما الباروميتر الزئبقي والباروميتر المعدني، كما ويقاس الضغط الجوي بجهاز اخر يسمى الألتيميتر.

العوامل المؤثرة على الضغط الجوي

هناك عدة عوامل تؤثر على الضغط الجوي وهي نقطة غليان الماء، ودرجة الحرارة، وكذلك الارتفاع عن مستوى البحر، ودرجة غليان الماء.

اهمية الضغط الجوي

الضغط الجوي يساعد الطائرات في عمليات الهبوط والاقلاع والطيران، كما انه يقوم بتحديد سرعة الرياح وشدتها واتجاهها، والضغط الجوي هو المسؤول عن تحديد حركتي الرياح العمودية والافقية.

جهاز الألتيميتر

هو احد الاجهزة التي تستخدم لقياس الضغط الجوي، وهو عبارة عن باروميتر معدني مدرجا بالامتار او الاقدام، كما انه يستخدم لقياس الارتفاع عن سطح البحر، وتستخدمه الطائرات.

تم معايرة جهاز الالتيميتر من قياس الضغط الجوي الى قياس الارتفاع، على اساس ان الضغط الجوي يقل كلما ارتفعنا للاعلى بمعدل باسكال لكل 10 امتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!