منوعات

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته .

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته . إلى ماذا يُشير النصّ السابق؟ يعرّف قانون بويل بأنّه أحد قوانين الغازات التي تم وفقاً لها استخلاص قوانين الغازات المثالية، وينص هذا القانون على أنّ حجم كمية ما من الغاز يكون متناسباً بشكلٍ عكسي مع الضغط الذي يكون واقعاً عليه في حال كان درجة الحرارة ثابتة، ويُمكننا من خلال ذلك، استنتاج الإجابة الصحيحة للسؤال؛ حجِم كميِة مُحددة مِن الغَاز يتَناسب عِكسياً مَع الضغِط الواقِع علَيه عند ثبوت درجة حرارته .

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته .

الإجابة الصحيحة للسؤال: حجَم كميِة مُحددة مِن الغَاز يتناَسب عَكسياً مَع الضَغط الوَاقع عليِه عِند ثِبوت درجِة حرارتِه . تتمثّلُ في كون العبارة السابقة تُشير إلى قانون بويل.

قانون بويل

قام العالم روبرت بويل بتثبيت درجَة الَحرارة الخاصة بالغاز (T) ومن ثمّ قام بقياس التغيّر الذي حدثَ في حجِم الغاز (V) بعد حدوث تغيير في ضغطه (P)، واكتشف العالم بويل حينها أنّه ثمّة علاقة عكسية بين  كلٍ من الضغَط والحجَم، إذ  يزداد حَجم الغاز حين يقل الضغَط الذي يكَون وَاقعاً عَليه، ويقل حَجم الغَاز فِي حَال زَاد الضَغط الذِي يكُون واقِعاً عَليه.

بمعنى أنه في حال زيادة الضغط يقل الحجم بالنسبة ذاتها،  وفي حال زيادة الحجم فإنّ الضغط يقل، وذلك مع الاحتفاظ بنفس درجة حرارة، ويُمكن صياغة هذه العلاقة على النحو التالي:

V=1/P

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!