ماذا يسمى انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي ؟ لعمليّة انتِشار الماء  مجموعة كبيرة من المسميات؛ فيُطلق عليها التناضح كما يُطلق عليها من قبل البعض؛ الحلول، وفي مسميات أخرى؛ هي عملية التنافذ أو الانتشار، وهي حركة جزيئات الماء عن طريق غشاء يمتاز بكونه نصف نفّاذ؛ فينتقل الماء من منطقة تمتلك كثافة مائية مرتفعة إلى منطقة تمتلك كثافة أقل، إذ لا يستهلك الماء أيّ كمية من الطاقة، ويسمّى الغشاء آنذاك بالمذيب، علماً بأنّه ينفّذ  الماء فقط دون الذوائب الأخرى؛ وهذا السبب الرئيس في  تدرج الضغط من خلال الغشاء.

ماذا يسمى انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي ؟

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ مِاذا يُسمى انتشار الماء عبر الغشاء البلازمي ؟ الخاصية الأسموزية، أو الحلول، أو التنافذ، أو الانتشار، إذ تُستخدم هذه المسميات كافّة من أجل وصف العملية.

قياس الأسموزية

تعدّ الطرق الأسموزية التي يتمّ استخدامها في  العلوم البيولوجية، هي الطرق الأساسية في قياس مستوى انتشار الماء، وتستخدم هذه الطرق في الحالات التي تتضمن الخلايا الحية وخاصةً التفاعلات غير المرغوب بها حين تكون تحت تأثير ما يُطلق عليه بالإجهاد الأسموزي؛ فمثلاً حين تُفصل البروتوبلاست من الممكن أن تتمزق بفعل زيادة تركيز المحلول، وما أن يجري تركيبها فإنّها تقاس وتقارن بالقيم التي تكون مناسبة لها.

تطبيق قانون الغازات

هناك حالات عدّة تنطبق فيها قوانين الغازات المثالية على  الخاصية الأسموزية؛ ومنها قانون بويل وأفوجادرو، و قانون جاي لوساك، وبناءً على ذلك يكون الضغط الأسموزي متناسباً طردياً مع التركيز الخاص بالمواد المذابة، الأمر ذاته بالنسبة لدرجة الحرارة المطلقة.