منوعات

يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر.

يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر.  شَغَل علم الفلك العُلماء منذُ القِدم، إذ توصّل العلماء إلى أنّ الكواكب لها حركةً ظاهريّةً عبر السّماء والشمس كذلك، كما توصّلوا إلى أنَّ الشّمس تكون بحاجة إلى اثني عشر شهراً لإتمام كلّ دورة من حركتها، إلا أنَّ الكثير من  النّجوم الأُخرى في السَّماء كانت تظهر بشكلٍ ثابت، والسؤال الفلكي المطروح من قبل الطلبة؛ يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر.

يرجع سبب حدوث الفصول الاربعة إلى ميل محور الارض اثناء دورانها حول القمر .

الإجابة الصحيحة  للسؤال؛ يَرجع سَبب حُدوث الفِصول الأربعَة إِلى مَيل مِحور الأَرض أَثناء دَورانها حَول القَمر : أنّ العبارة خاطِئة؛ وذلك لأنّ السبب في ظاهرة تعاقب الفصـول الاربعة يتمثّل في ميل محـور الأرضـ خلال دورانها حول الشمس وليس القَمر.

دوران الأرض حول الشّمس

تدور الأرض حول الشّمس من جهة الغرب إلى جهة الشّرق في مدار بيضاويّ، إذ  تقع في إحدى بؤرتي المدار، وتُكمل دورة كلّ 365.24 يوماً تقريباً، وبهذا تُحستب السّنة الميلاديّة، ولأنَّ شكل المدار بيضاويّ فإنَّ الأرض لا تبقى على المسافة ذاتُها من الشّمس، بل تتغيَّرُ المسافة بين كلاً من الأرض والشّمس باستمرار، وخلال ذلك تتغير سُرعة الدوران للأرض أيضاً، وكُلَّما اقتربت الأرض من الشّمس ازدادت سُرعة الدوران وعلى العكس من ذلك كُلَّما ابتعدت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!