منوعات

متى بدأت بوادر الوحي

متى بدأت بوادر الوحي ؟ اصطفي الله عزوجلّ مُحمد صلى الله عليه وسلم ليكون حاملاً لرسالة النبوّة، وليكون مبلغاً للدعوة الإسلامية ولدين الحقّ والهدى؛ واختاره الله عزوجلّ من بين الخلق ، فكان عليه السلام أشرف وأطهر الخلق، ومنذ ولادته كان مختلفاً عن بقية البشر؛ فكان يشع منه  النور، ونزل  الوحي على رسول الله على مراحل سنذكرها خلال السطور، وضمن الإجابة على السؤال؛ متى بدأت بوادر الوحي ؟

متى بدأت بوادر الوحي

متى بـدأت بوـادر الـوحي ؟ بدأ نزول الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو في عُمر  الأربعين في منطقة تُعرف باسم غار حراء، إذ كان هذا المكان مكان خلوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، وهو مكان يقع في جبل النور، فنزل عليه جبريل عليه السلام في هذا الشهر وهو في الغار، وقال” اقرأ”، فما كان من رسول الله إلا أن أجاب:” ما أنا بقارئ.

قصة نزول الوحي على رسول الله

في وصف الحادثة قال النبي عليه السلام:” فأخذني فغطَّني حتي بلغ مني الجهد، ثم أرسلني” فقال: اقرأ، قلت “ما أنا بقارئ” ، قال :”فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني” فقال: اقرأ، فقلت:”ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة، ثـم أرسلني”، فقال جبريل: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(١)خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) فعاد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى منزله عند السيدة خديجة، وكان حينها يرتجف ويرتعش من هولِ ما رأى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!