منوعات

خلية ناتجة عن اندماج الحيوان المنوي مع البويضة يقصد به ؟

خلية ناتجة عن اندماج الحيوان المنوي مع البويضة يقصد به ؟ البويضة هي خلية ينتجها مبيض المرأة كل شهر، إذا تم تخصيبها بالحيوانات المنوية، يمكن أن تتطور إلى كائن حي جديد، إذا تم تخصيبها مع حيوان منوي، تتكون البويضة من نواة تقع في الوسط تحمل مادة وراثية وتساعد في تحديد الخصائص الجينية للجنين، ويمكن لسائل البلازما المحيط بالنواة أن يزود البويضة بالعناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجدر الإشارة إلى أن البيض محفوظ في البصيلات، تنضج البويضة في الجريبات بسبب الهرمون المنبه للجريبات (FSH) الذي تنتجه الغدة النخامية، ويتم إطلاق البويضة استجابةً للهرمون اللوتيني (LH) الذي تفرزه الغدة النخامية في عملية يطلق عليها اسم الاباضة أو التبويض.

خلية ناتجة عن اندماج الحيوان المنوي مع البويضة يقصد به ؟

خلية ناتجة عن اندماج الحيوان المنوي مع البويضـة يقصد به، تعد هذه الجملة من الجمل التي يبحث عنها الطلاب بكثرة للبحث عن إجابتها، لأنه يندرج ضمن اهم مقرر في منهج المملكة العربية السعودية، للفصل الدراسي الثاني، حيث يتوجب على الطلبة لتوصل للإجابة الصحيحة والتي تتمثل في: البويضـة المخصبة.

عملية تلقيح البويضة

يمكن إخصاب البويضات بالحيوانات المنوية بعد حوالي 12 إلى 24 ساعة من التبويض، وفي الواقع يحدث الإخصاب بالضبط حيث تلتقي الأمبولة والبرزخ في قناة فالوب، ومن الجدير بالذكر إلى أن البويضة تستغرق حوالي 30 ساعة قبل عملية الإخصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!