مقالات

خطة مشروع ذا لاين نيوم

خطة مشروع ذا لاين نيوم ، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد نيوم رئيس مجلس الإدارة عن إطلاق مشروع مدينة ذا لاين في نيوم، والتي تعد نموذجًا للمجتمع العمراني المستقبلي وتضمن الانسجام مع الطبيعة، سيشمل ذا لاين مجتمعات إدراكية والمجتمعات المترابطة، حيث سيتم إنشاء هذه المجتمعات في بيئة خالية من الضوضاء وخالية من التلوث وخالية من المركبات والازدحام، ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن ما ذكرناه سابقًا، سيوفر هذا المشروع 380 ألف وظيفة ويسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 180 مليار ريال بحلول عام 2030، ويسعى جاهداً لتحقيق التنويع الاقتصادي للمملكة حسب رؤية 2030.

مشروع ذا لاين نيـوم

في إطار الإعلان عن مشروع ذا لاين قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الإدارة: “لقد تم بناء المدن لحماية الناس في الأماكن الضيقة عبر العصور، وبعد الثورة الصناعية تم بناء المدن عن طريق نصب الآلات والسيارات والمصانع، المدن التي تسمي نفسها أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان معظم سنين حياته متنقلًا، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف تهجير وتشريد مليار إنسان بسبب زيادة انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار”.

وتساءل في خلال حديثه قائلًا:” لماذا علينا أن نقبل بتضحية الطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يسبب التلوث في وفاة 7 ملايين إنسان سنويًا؟ ولماذا يتم فقد مليون إنسان بسبب الحوادث المرورية بشكل سنوي؟ ولماذا نقبلبأن يتم هدر سنين من حياة الإنسان متنقلًا؟”.

وفي تقديمه وطرحه لمشروع ذا لاين تابع متحدثًا:” نحتاج في الوقت الحالي إلى تحديث مفهوم المدينة إلى مدن مستقبلية، وبصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم مشروع ذا لاين كمدينة مليونية، بطول 170 كيلومترًا، تحتفظ بـ 95٪ من أراضي نيوم الطبيعية، صفر شوارع، صفر سيارات، صفر انبعاثات كربونية”.

خطة مشروع ذا لاين نيوم

من خلال الطرح الذي طرحه سمو ولي العهد حول مشروع ذا لاين أنه ولأول مرة منذ أكثر من 150 عامًا، حددت البشرية مفهوم التنمية الحضرية مع المجتمع النامي يكون محورها الرئيس هو الإنسان، وهذا لا يحسن نوعية الحياة فحسب، بل يضمن أيضًا إمكانية استخدام جميع مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء، حيث ستقع المدارس والمرافق الترفيهية على مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام، ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة الأطول في ذا لاين 20 دقيقة فقط، مما سيعزز بيئة عمل مبتكرة مع السكان، كما يمكن توفير حياة متوازنة بين جودة الحياة المتميزة وأعمال حاضنة للابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!