صحة

ما هو سبب الحكة في الجسم عند النوم

ما هو سبب الحكة في الجسم عند النوم ،هناك العديد من الاسباب التي تسبب الحكة في الجسم عند النوم وهذا ما يسبب انزعاجا لدى الكثيرين، وقد يصاب الافراد بالحكة في النهار او في الليل او في أي وقت ولكن لوحظ انها تزداد شدة مع حلول الظلام وفي اوقات الليل وفي بعض المناطق من الجسم، وبكل تأكيد فان الحكة عند النوم تؤدي الى اصابة الشخص بالارق وعدم القدرة على النوم بشكل عميق، ويضاف اليه شعور الشخص بالتوتر والانزعاج والتفكير في هذه الظاهرة واسبابها وعلاجها، واحيانا عند بعض الاشخاص تؤدي الحكة المستمرة عند النوم الى حدوث جروح في جسد الشخص، والان دعونا نقدم لكم ما سبب الحكة في الجسم اثناء النوم؟

ما هو سبب الحكة في الجسم عند النوم

هناك اسباب عدة تؤدي الى الحكة المستمرة اثناء النوم والتي تؤدي الى ارق الشخص وصعوبة نومه، وهذه الاسباب كالتالي:

  • بعض الاسباب الطبيعية: خلال فترة الليل تتأثر بعض الوظائف التي يقوم بها الجلد مثل احداث توازن للسوائل في الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم، ومع قدوم الليل فان حرارة الجسم ترتفع ويزيد تدفق الدم للجلد وهذا يجعل الشخص يرغب بالحكة.
  • الحالة النفسية: عندما يكون الشخص يعاني من الاكتئاب او القلق والتعب والاجهاد والتوتر فان هذا يزيد فرصة الحكة الليلية.
  • اصابة الشخص باحد الامراض الداخلية: ان كان الشخص لا قدر الله مصابا بمرض خطير كفقر الدم او امراض الكبد او الفشل الكلوي او السرطان فان هذا يرتبط بشكل وثيق بالحكة الليلية اثناء النوم.
  • انقطاع الدورة الشهرية او الحمل: الحامل احيانا يصيبها حكة في جلدها عند النوم، وكذلك فان انقطاع الدورة الشهرية يؤدي الى الجفاف وقلة هرمون الاستروجين ما يسبب الحكة.
  • تناول بعض العقاقير: هناك ادوية الام مخدرة عندما يتناولها الشخص تسبب له حكة ليلية، لهذا ينصح الابتعاد عن اخذ هذه العقاقير والادوية في الليل.
  • الحساسية من بعض المواد والملابس: هناك اشخاص لديهم حساسية من الصوف او الحرير او القطن او بعض مواد التجميل والصابون او أي مادة كيميائية وهذا يسبب الحكة عند النوم، لذلك ينصح بالتاكد من نظافة المفارش والاغطية المخصصة للنوم.
  • الاصابة بالاكزيميا او ضربة الشمس او الصدفية او التعرق، وكذلك الجرب والعثة والبق، كلها من اسباب الحكة في الجسم عند النوم.

كيفية التخلص من حكة الجسم عند النوم

هناك طرق عدة للتخلص من الحكة اثناء النوم كارتداء ملابس مريحة للنوم ولا تسبب حساسية للشخص، واخراج أي حيوان اليف من غرفة النوم، الاهتمام بنظافة الاغطية والمفارش الخاصة بالنوم وغسلها وتغييرها بشكل مستمر، الابتعاد عن المواد الكيميائية المهيجة ومستحضرات التجميل التي تسبب الحساسية، ويفضل ايضا الاستحمام قبل النوم، وتهوية غرف النوم بشكل يومي، وان كانت الحكة تتعلق باحد الاسباب العضوية يمكن زيارة الطبيب.

بهذا نختتم هذه المقالة التي قدمنا لكم فيها ما هو سبب الحكة في الجسم عند النوم، وكذلك بعض النصائح للتخلص من الحكة عند النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!