منوعات

خلايا أوراق النبات طويلة شبه أنبوبية الشكل لتنقل الماء ومواد أخرى داخل النبات

خلايا أوراق النبات طويلة شبه أنبوبية الشكل لتنقل الماء ومواد أخرى داخل النبات، ترتبط هذه المعلومة بالخلايا النباتية وتُعد من الأسئلة المتكررة في التدريبات والتقييمات المختلفة تحت بند صح أم خطأ في مادة العلوم للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، ويرغب الطلبة في إيجاد الإجابة الصحيحة والتفصيلية عنها وهو ما نُحاول توضيحه في السطور التالية؟

هل خلايا اوراق النبات طويله شبه أنبوبيه الشكل لتنقل الماء ومواد اخرى داخل النبات؟

بالتأكيد لا حيث أن خلايا الساق هي التي تكون طويلة شبه أنبوبية الشكل لتنقل الماء ومواد أخرى داخل النبات، فما هو ساق النبات ومما يتكون، يُعتبر ساق النبات بمثابة محور ودعامة وعائية فوق الأرض يكون حاملًا للأوراق في موضع يسمح باستقبال ضوء الشمس اللازم لصنع الغذاء، ومهمته القيام بتوصيل الماء والمعادن من الجذور إلى الأوراق، فضلًا عن توصيل السكر المصنع في الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات عن طريقه.

أنواع الساق في النبات

تتميز السيقان في النبات بوجود نوعين أساسيين هما السيقان العشبية والسيقان الخشبية وفيما يلي نستوضح كل منهما:-

  1. السيقان العشبية، تتكون من أنسجة لينة تُنتج نباتات صغيرة وينمو قطرها لأبعاد صغيرة، ومن أهم خصائص النبات ذات السوق العشبية أنه يعيش لموسم نمو واحد فقط مثل البرسيم والفصفصة والبازلاء.
  2. السيقان الخشبية، وهي سيقان صلبة وسميكة، ولها أنسجة قوية ويمكن أن تعيش مئات السنين، وهي متجددة حيث تُكون أنسجة في كل موسم نمو مما يؤدي إلى زيادة قطر الساق. ومن الأمثلة عليها الأشجار والشجيرات.

تركيب الساق

يتركب الساق من عدة تراكيب مختلفة هي كالتالي:-

  • القمة النامية، وتُمثل البرعم الطرفي حيث تتكون من خلايا مرستيمية لها القدرة علي الانقسام وتكوين المناطق الأخرى للساق وتكون محاطة بأوراق تعمل علي حمايتها.
  • منطقة الاستطالة، تتكون من خلايا برانشيمية تنشأ من انقسام خلايا القمة النامية وعندما تمتص الماء والغذاء تنتفخ وتستطيل مسببة نمو الساق في الطول.
  • منطقة تخصص الأنسجة، في هذه المنطقة تتمايز كل من البشرة والقشرة والاسطوانة الوعائية.
  • منطقة النضوج، تظهر فيها الفروع والأوراق.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة على السؤال التعليمي هل خلايا أوراق النبات طويلة شبه أنبوبية الشكل لتنقل الماء ومواد أخرى داخل النبات؟ وقد تبين أن السيقان هي التي تصفها العبارة كما تحدثنا عن تعريفها وعلى أنواعها وتراكيبها المختلفة ووظائفها التي تقوم على توصيل الماء والمعادن من الجذور إلى الأوراق، فضلًا عن توصيل السكر المصنع في الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!