مقالات

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة ، ميدالية الاستحقاق بشكل عام هي وسام تمنحه المملكة العربية السعودية للمواطنين الذين تبرعوا بالدم عدة مرات، بإجمالي أكثر من عشر مرات، وتكون هذه الميدالية على ثلاثة أنواع، النوع الأول وهي من الدرجة الأولى وتصنع من الذهب الخالص، الميدالية من الدرجة الثانية مصنوعة من الفضة، والأخيرة من الدرجة الثالثة ومصنوعة من البرونز، والقائم على تقديم الميداليات لمستحقيها هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ويشترط في هذه للحصول على الميدالية عدم طلب المتبرعين للمال، وأن يكون تبرعهم خالص من أجل إنقاذ حياة شخص ما.

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة مصنوعة من البرونز، تعد ميدالية الاستحقاق من أهم أشكال التكريم لبعض المواطنين والمقيمين في الدولة، حيث تُمنح هذه الميدالية للمواطنين المسؤولين عن التبرع بالدم المتعددة وليس لديهم مكافآت مالية في المبادرة الملكية، والغرض منها هو تعزيز العمل الإنساني العام الذي يقوم به المتطوعون، وهذه مكافأة وامتنان لمن يفعلون ذلك، كما أنها تجذب المزيد من الناس للتبرع بالدم.

مميزات ميدالية الاستحقاق

للحاصلين على ميدالية الاستحقاق عدد من المميزات وهي:

  • إذا كان الشخص الذي حصل على الميدالية يعاني من الفشل الكلوي ، فسيحصل على إجازة مدفوعة الأجر في الأيام المقررة عليه  فيها غسيل الكلى.
  •  يحصل الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي على تقاعد قانوني من العمل، وفي هذه الحالة يمكن أن يصل معاشهم التقاعدي إلى 70٪ من الراتب النهائي للمستفيد.
  • يحصل الحاصل على وسام الاستحقاق على خصم 50٪ على جميع تذاكر الطيران المحلية والأجنبية، بالإضافة إلى مزايا وسام الملك عبد العزيز.

شكل ميدالية الاستحقـاق

تمتلك ميدالية الاستحقاق شكل خاص يميزها عن غيرها:

  • الميدالية مستديرة، قطرها حوالي 35 مليلتر، يوجد في المقدمة دائرة خضراء محاطة بخط وعليها عدة حبال، والجزء السفلي مكتوب بوضوح المملكة العربية السعودية، وكلمة الاستحقاق على الدائرة الخضراء.
  • لتعليق هذه الميدالية حبل من القماش يبلغ طوله 55 مم وعرضه 35 مم، ويتوسطه لون أبيض وخط رأسي أخضر يمتد عموديًا على الجانبين، وحلقة الوشاح تشبه العقال.
  • شعارالمملكة العربية السعودية مطرز على الخيط الابيض المتوسط للوشاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!