مقالات

متى توفيت صباح الشحرورة

متى توفيت صباح الشحرورة ،صباح الشحرورة هي  فنانة وممثلة لبنانية اشتهرت كأحد رموز الفن العربي وأحد الرموز اللبنانية إلى جانب فيروز ووديع الصافي، بدأت مسيرتها المهنية من منتصف الأربعينيات وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تاركة وراءها تراثًا فنيًا هامًا في السينما والمسرح والتلفزيون، مما جعلها أسطورة في مجال الفن بأكمله، اشتهرت بالعديد من الألقاب مثل الصبوحة والحرورة و صوت لبنان، وهي من أوائل المطربين العرب الذين ظهروا على المسرح العالمي في أولمبيا في باريس، ودار أوبرا سيدني، وقاعة كارنيجي في نيويورك، وقاعة ألبرت الملكية في لندن.

من هي صبـاح الشحرورة

جانيت جرجس فغالي هو اسم صباح، ولدت في 10 نوفمبر 1927 في وادي شحرور، إحدى قرى محافظة جبل لبنان، ومنذ ذلك الحين أطلق عليها لقب الشحرورة، في الواقع يشير اسم الشحرورة إلى أشهر طائر لبناني معروف بصوته الجميل، كما فازت صباح بالعديد من الألقاب خلال مسيرتها الحافلة بالنشاط  الفني، منها “صوت لبنان”.
تابعت المنتجة آسيا داغر موهبة الفنانة صباح، واستقبلتها مع والدها في منزله بالقاهرة، وكلفت الملحن رياض السنباطي بإجراء تدريب فني لها، وخلقت اللحن الذي ستغنيه في أول فيلم سينمائي لها”القلب له واحد” عام 1945، ومن هذا المنطلق قدمت صباح أكثر من 3000 أغنية بين لبنان ومصر، وما يتعدى ال27 مسرحية لبنانية، و83 فيلم سينمائي.

أعمال الفنانة صباح الشحرورة

شاركت صباح الشحرورة في السينما المصرية، وإلى جانب عدد كبير من الأغاني، فهي تمتلك أيضًا العديد من الأفلام التي تعتبر من نجومها، تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وعملاق العمالقة اللبنانيين، فقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية وأصبحت أكبر تراث فني في التاريخ.
كانت صباح أول من أدخل الأغاني اللبنانية التي تتميز بإيقاعاتها اللبنانية النقية وإيقاعاتها التي لم تكن معروفة من قبل، وأصدرت أغنية “يا هويدا هويدلك” في أوائل الخمسينيات.
ومن أهم مسرحياتها التي قدمتها، القلعة، موسم العز، الشلال، دواليب الهوى، حلوة كثير، ست الكل، عصفور سطح، الأسطورة، شهر العسل.

متى توفيت صباح الشحرورة

توفيت صباح عن عمر يناهز 87 عامًا في 2014 بعد صراع كبير من المرض الذي أنحل جسمها وأتلف جمالها، حيث رفضت الظهور علنًا في فترة مرضها؛ لأنها أرادت أن يتذكرها المعجبون بكامل جمالها ولطافتها، حيث قام بتشييع جثمانها فذ ذلك الوقت عدد كبير من جمهورها اللبناني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!