مقالات

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ؟ تعدّ مدينة دمشق أقدم عاصمة على مدرى التاريخ، و يعتقد العديد من المؤرخين أن المدينة هي العاصمة الأقدم في التاريخ؛ إذ يعود وجود هذه المدينة إلى الحقبة التي يُطلق عليها “حقبة ما قبل التاريخ المسجّل”، وقد أُطلق قديماً على  دمشق اسم لؤلؤة الشرق؛ ويرجه السبب في ذلك إلى الجمال الساحر الذي تتمتع به المدينة، فضلاً عن وفرة الخضرة فيها، وقد حافظت مدينة دمشق على مرّ العصور على المكانة التجارية والمكانة الفكرية التي اتّسمت بها، والسؤال المطروح حول هذه المدينة، ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ؟

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ

ضمن الإجابة على السؤال، ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ يُشار إلى أنّه ثمّة اعتقاد سائد يتضمن أنّ الاسم العربي “دمشق” يرجع إلى كلمة “ديماشكا” التي ترجع في أصولها إلى ما قبل الساميّة، وتعدّ المدينة  في الوقت الراهن عاصمة الجُمهورية العربية السورية، أما بالنسبة بموقعها؛ فهي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من البلاد، وتقدّر مساحتها بنحو 106.19 كيلو متراً مربعاً، أما التعداد السكاني للمدينة فيبلغ 1.71 مليون نسمة في المناطق الحضرية مننها.

 نبذة عن تاريخ دمشق

نبذة عن تاريخ دمشق، أسهمت الحفريات التي حدثت في المسجد الأموي عن مجموعة من الاكتشافات التي تعود للألفية الثالثة قبل الميلاد، أما اسم دمشق فهو موجود في محفوظات إبلا، فضلاً عن وجوده على مجوعة من الألواح المكتشفة في ماري، وهي ترجع إلى العام 2,500 قبل الميلاد، كما تشير مجموعة من اللوحات الهيروغليفية التي جرى العثور عليها في دولة مصر إلى دمشق المدينة التي تعرضت للغزو من قبل المصريين خلال القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

معلومات عن مدينة دمشق

معلومات عن مدينة دمشق، تُعد مدينة دمشق أقدم مدينة من ضمن المُدن المأهولة بالسكان على مستوى العالم، وقد كانت هذه المدينة تحت السيطرة اليونانية التي كانت نهاية عهدها حين تم احتلالها على يد الأنباط في العام 85 قبل الميلاد، وبعد 21 عاماً تعرضت المدينة للاحتلال من قبل الرومان، ترتّب على ذلك تحوّلَت سوريا إلى مُقاطعة رومانية، وصادرت دمشق بمثابة قاعدة عسكرية لمجموعة من الجيوش التي تُقاتل الفُرس، وخلال القرن الثاني الميلادي تمّ إعلان دمشق كعاصمة من قبل هادريان، وصارت حينها بمثابة  مُستعمرة رومانية.

 بعض معالم دمشق التاريخية

تتعدد المعالم التاريخية التي توجد في سوريا؛ ويرجع السبب في ذلك إلى تعاقُب مجموعة كبيرة من  الحضارات عليها،  ومن ضمن أبرز هذه المعالم ما يلي :

  •  الجامع الأموي.
  •  ومسجد السيدة زينب.
  •  وخان أسعد باشا.

وقد أوردنا هذه المعلومات عن العاصمة السوريّة دمشق ضمن الإجابة على السؤال المطروح حولها من قبل الأفراد، وهو ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ؟ إذ كانت مدينة دمشق بمثابة الإجابة الدقيقة للسؤال وفقاً للمؤرّخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!