منوعات

اذا كان الفاعل جمع مذكر سالم فانه يرفع

إذا كان الفاعل جمع مذكر سالم فإنه يرفع، يعتبر هذا السؤال من أسئلة اللغة العربية العريقة بمعانيها وصفاتها وقواعدها، حيث كان العرب قديماً يتحدثون العربية الفصحى ببراعة وطلاقة أيضاً، دون الحاجة إلا قواعد اللغة لضبط حديثهم، وتركوا وراءهم لغة عربية جميلة وفصيحة وكذلك الشعر الجاهلي، ما بدأ العرب بوضع أسس وقواعد للغة  العربية إلا خوفاً من ضياع اللغة وذلك بسبب ظهور اللحن في القرآن الكريم، وظهور الكثير من الدول الإسلامية بتنوع العرب معها.

اذا كان الفاعل جمع مذكر سالم فإنه يرفع

دعونا في البداية نتعرف أكثر عن جمع المذكر السالم، من ثم ننتقل الى جواب السؤال المطروح، حيث أنه هوا ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، كذلك يعرف بكل ما دل على ثلاث أو أكثر، وذلك يتم عند إضافة واو ونون في نهاية الكلمة مثال على ذلك ” العاملين، العاملون “، أما فيما يعرف بالفاعل هو اسم مرفوع أو في محل رفع، مثال على ذلك ” درس عمر مادة العلوم، فالفاعل هنا عمر لأنه هو من قام بدراسة العلوم.

فالإجابة على السؤال هيا: يعرب جمع المذكر السالم إذا كـان فاعلاً، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمـع مذكـر سالمـ.

أمثلة على جمع المذكر السالم في حالة الرفع:

  • كلمة مصلحون في قوله تعالى” إنما نحن مصلحون”.
  • قوله تعالى” قد أفلح المؤمنون”.
  • ذهب المجتهدون إلى الفصل صباحاً.
  • صلى المسلمون خمس صلوات يومياً.

العلامات الإعرابية لجمع المذكر السالم

يعرب المذكر السالم بحالتي إعراب ، وهما كالتالي ومع أمثلتهم:

  • يعرب المذكر السالم في حالة الرفع بالواو :مثال على ذلك” يصلي المسلمون الصلوات الخمس” حيث أن المسلمون يعرب فاعل وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • يعرب المذكر السالم في حالة انصب بالياء: مثال على ذلك” رأيت المعتكفين  المسجد” حيث أن المعتكفين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • يعرب المذكر السالم في حالة الجر بالياء: مثال على ذلك ” سلم الإمام على المصلين في المسجد” المصلين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

في ختام مقالنا هذا وقد ذكرنا فيه حل نموذجي للسؤال المطروح نمتنى أن تكونوا حققتم استفادة من خلال قراءتكم للمقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!