مقالات

موعد فتح المنافذ الحدودية السعودية

موعد فتح المنافذ الحدودية السعودية ، بعد الإغلاق الكامل والشامل والكبير الذي طال المملكة العربية السعودية بشكل كلي وبكافة قطاعاتها ومجالاتها، وبخاصة المنافذ والحدود، وذلك جرّاء فايرويس كورونا المستجد الذي أثر على المملكة بشكل قطعي، يتساءل الكثيرمن المواطنين ويتلهفون بشدة عن موعد الافتتاح الرسمي للحدود، وخاصة بعد إعلان مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بموافقة سخية لإزالة القيود المفروضة على خروج المواطنين بشكل كامل والعودة إلى المملكة العربية السعودية، والسماح بفتح الموانئ لجميع وسائط النقل، حيث أن الموعد المحدد لرفع التعليق والتصريح هو 30 قبل تاريخ صدوره.

موعد فتح المنافذ الحدودية السعودية

في بداية العام الجاري انتشرت أنباء عن الفيروس الغامض بشكل متكرر، وفي ذلك الوقت كان الفيروس زاحفًا في مدينة ووهان الصينية، ومن ناحية أخرى تسارع العديد من السلطات السعودية لإجلاء مواطنيها من المدينة، وكان يطلق عليهم حينها اسم “عشرة طلاب”، تم إعادتهم على متن طائرة خاصة ثم وضعوهم في الحجر الصحي، لكن قبل انتهاء فترة الحجر، أعلنت السعودية مطلع شباط فبراير الجاري تعليق سفر المواطنين والمقيمين على أراضيها من وإلى الصين، وطالبت الزوار بالكشف عن بلد إقامتهم خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أعلنت المملكة في سياق ذلك بأنه مع بداية العام الحالي سيتم فتح كافة المنافذ الحدودية أمام الراغبين في الدخول أو الخروج، ولكن مع تطبيق كافة الاجراءات الوقائية من أجل الحماية من فايروس كورونا.

إجراءات المملكة الوقائية لمواجهة فايروس كورونا

في ذات الشهر قامت المملكة باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية من أجل الوقاية من هذا الفايروس، بالإضافة إلى منع تفشيه في أرجاء المملكة، وكان من ضمن ذلك إقامة أكثر من 1464 غرفة عزل نفسي في داخل المملكة.
لكن مع تطور هذا الفيروس على نطاق عالمي ، وعندما لم تسجل السعودية أي إصابات ، اتخذت الإجراءات والاستعدادات للتعامل مع الوباء ، وشكلت لجنة من الجهات المختصة ، وكلفت 25 مستشفى. للتعامل مع أي حالات إصابة محتملة في المستقبل ، فهي مجهزة بـ 80 ألف سرير بالمستشفى ، ويتم إحصاء عدد الحجاج. في ذلك الوقت ، كان هناك أكثر من 460.000 حاج أصدروا قرار تعليق تأشيرات الدخول J والعمرة ، وكان هناك 105.000 حاج في ذلك الوقت.

السعودية تترقب من طي سجل فايروس كورونا بنجاح

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو للصناعات الدوائية) عن توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة كيور فاك الألمانية الرائدة في مجال البحوث الطبية الحيوية لتزويد المملكة العربية السعودية بلقاح جديد لفيروس كورونا توقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق مع الشركة السعودية للكيماويات القابضة، يخصص الاستثمار الروسي المباشر لتوفير لقاحات فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.
حيث تستعد المملكة العربية السعودية لمرحلة استلام لقاح كورونا الجديد في الأيام الأخيرة، إذ ستبدأ منشأة لتجهيز المواد الطبية في محطة البضائع سال بقرية الشحن النموذجية في مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض، والمرفق مخصص للتخزين جرعات اللقاح ويمكن نقله لأنه يحتوي على 13 مستودع تبريد مخصص وصول السلع القابلة للتلف والمستلزمات الطبية إلى الرياض، قبل ذلك أكد المسؤولون السعوديون: “السعودية لن تحصل على أي لقاحات، بل أفضل اللقاحات”، بالإضافة إلى العمل الجاد لتوفير 500 مليون دولار أمريكي لدعم المنظمات الدولية الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!