مقالات

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو ، يتوارد في ذهن الإنسان الكثير من الأسئلة حول جسمه، وخاصة إن سمع أن هنك عضو ينمو باستمرار حتى مع تقدم العمر، فهل يكون فعلًا أن هناك بعض الأعضاء التي تنمو دون الأعضاء الأخر، فيبيت الإنسان يتطلع إلى أعضاء جسمه ويراقبها لينظر ما هو العضو الذي ينمو يومًا عن يوم، ولكن لن يلاحظ ذلك لأن النمو لا يمكن ملاحظته، ولا بد من العلم بذلك من خلال القراءة والبحث، وسنتعرف على ذلك من خلال مقال اليوم.

عضو في الجسم لا يتوقف عن النمو

يوجد في جسم الإنسان عضوان، وهما الأنف والأذن يستمران في النمو دائمًا، لأن الجاذبية ستؤدي إلى تمزق وترهل غضروف الأذنين والأنف مما يؤدي إلى نمو هذه الأعضاء بشكل مماثل، وتقدر الأبحاث أن الأذنين تنمو بمعدل 0.22 ملم في السنة قد ينمو الأنف عدة مليمترات لعقود، وتتوقف أجزاء أخرى من جسم الإنسان عن النمو بعد البلوغ، بينما تتوقف العظام عن النمو، وتتوقف العضلات والخلايا الدهنية عن الانقسام، والسبب الرئيسي لاستمرار نمو الأنف والأذنين هو أنها تتكون من مادة غضروفية، والغضروف مادة لينة. لذلك يستمر الغضروف في النمو حتى يموت الشخص.
 
سبب توقف أعضاء الجسم عن النمو 
تظهر الأبحاث الطبية أن الجسم سيتوقف عن النمو بعد سن البلوغ، لأن الجسم يمكن أن يتوقف عن النمو من خلال الاجراءات الجينية، لأن الشيفرة الوراثية تتحكم في عملية نمو مختلف أعضاء الجسم البشري، وعندما يكتمل نمو العظام والأعضاء والجهاز التناسلي يقترب من نهاية سن البلوغ، في هذا الوقت تزيد الغدد من إنتاج هرمونات الإستروجين في الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي، وتؤدي زيادة تركيز هرمون الاستروجين في الدم إلى اندماج خلايا النمو في العظام، وإغلاق مراكز النمو في معظم الأعضاء وجعلها غير قادرة على الاستجابة.

الأعضاء التي تستمر في النمو بعد موت الإنسان

بعد موت الإنسان تتوقف الأعضاء عن النمو، باستثناء بعضها يستمر في النمو حتى بعد وفاته، وهي كالتالي:

  • خلايا الجلد: بعد الموت، سيستمر الجلد في العيش لفترة قصيرة لأن خلايا الجلد يمكن أن تستمر في النمو دون الدورة الدموية.
  • عملية الهضم: موت الجسد لا يعني موت ملايين البكتيريا الموجودة فيه، لأن البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي بالجسم تبقى حية وتتغذى على الطعام الذي يحتويه الجسم بعد الموت.
  • الشعر والأظافر: ويرجع ذلك أنه عندما يبدأ الجلد بالانكماش بسبب قلة الرطوبة في الجسم، يبدو وأن الشعر والأظافر يستمران في النمو بعد الموت، ولهذا يطلق بعض الرجال لحاهم بعد الموت، لأن جلد ذقن المتوفى قد جف، مما تسبب في أن الذقن تتحرك نحو الجمجمة، حيث تبدو اللحية الخفيفة تبدو أكثر بروزًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!