صحة

كيف نحافظ على جسم قوي و صحي ؟

اريج ابو حصيرة – غزة

كيف نحافظ على جسم قوي و صحي ؟ ،يعتبر الطعام هو الشيء الذي يمد الإنسان بالطاقة والحيوية، والصحة، لهذا يجب أن يكون هذا الغذاء صحي ومفيد لجسم الإنسان، فالطعام لا يعتبر مصدر سعادة ولذة للناس فقط، بل هو مصدر لصحة الانسان، والتغذية السليمة هي اساس صحة الانسان, و الاستهتار بها يؤدى الى العديد من الامراض كالسكر و القلب .

كيف نحافظ على جسم قوي و صحي ؟

الكثير من الناس يفرطون في تناول الأطعمة الغير صحية، والضارة بصحة الأنسان، مثل الأكلات السريعة التي تحوي بها دهون وسكريات بنسب عالية جدا، وتعتبر هذه النسب العالية من الدهون ضارة جدا بصحة الإنسان، وقد تتسبب له في العديد من الأمراض مثل امراض القلب، لهذا على كل انسان ان يختار غذائه الصحي المناسب لكي يعيش حياة صحية سليمة، دون الاصابة بأية أمراض، فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يشعر بها غير المرضى.

تقول اخصائية  التغذية سمر الترك في البداية لا يوجد غذاء واحد في الطبيعة يمكن ان يحتوى على جميع العناصر الغذائية لذا فان عملية  التوازن الغذائي تعتمد على دمج مجموع من الاغذية مع بعضها البعض لغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية .

العناصر الغذائية الرئيسية ( المغذيات الكبرى )

الغذاء المتوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية ( كربوهيدرات و بروتينات و دهون و فيتامينات و معادن و ماء ) التي هم بمثابة الدرع الحامي للجسم بشرط ان تكون هذه الكميات مناسبة  ولا تزيد عن حاجة الانسان لها حتى لا تقلب لضدها .

و تابعت ان لكل عمر نظام غذائي مخصص لان الاعمار تختلف من حيث الطاقة و العمليات الحيوية مثلا اعمارنا نحن اليافعين يجب ان يحتوى الغذاء على زيوت نباتية و حبوب كاملة  و الفواكه و الخضروات من مرتين لثلاثة و بقول و مكسرات من مرة لمرتين و منتجات الالبان مرة لمرتين  و ارز ابيض و خبز ابيض  ومعكرونة و لحوم حمراء تستخدم باقتصاد , الامتناع أو التقليل من بعض الأطعمة والمواد الغذائية الضارة، وذلك بـِ: ألا يزيد استهلاك السكريات المضافة عن 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية. ألا يزيد استهلاك الدهون المشبعة عن 10% من مجموع السعرات الحرارية اليومية. ألا يزيد استهلاك الصوديوم عن 2300مغ/يوم.

الخطوات الصحية التي يجب اتباعها ؟

و اكدت الترك على ضرورة اتباع خطوات صحية و لازمة لنحافظ على اجسام سليمة و قوية , اولا : تناول ثلاثة وجبات رئيسة و بينهم وجبتين صغيرتين و يمنع اهمال أي وجبة حتى ياخذ الجسم جميع عناصره اللازمة , ثانيا: تناول طعام متنوع يحتوى على جميع العناصر الغذائية “كربوهيدرات و بروتينات و دهون ” بكميات تنسابك لان كل شخص تختلف حاجته عن الاخر , ثالثا: التقليل قدر الامكان من الاطعمة الغنية جدا بالدهون , رابعا : التقليل قدر الامكان ايضا من الاطعمة عالية السكريات , خامسا : الاكثار من تناول الخضار و الفاكهة و حبوب القمح الكاملة , سادسا : التقليل من تناول الملح و استبداله بالليمون , سابعا : تناول كمية كافية من الماء يوميا من 8 ل 10 اكواب ما يعادل لترين , ثامنا الاكل ببطء لانه يعطي فرصة للمعدة لتقلل الشهية , و اخيرا : الاكثار من المجهود العضلي لانه يزيد من معدل حرق الدهون .

و في النهاية لكي نعيش حياة طويلة، صحّية وسعيدة، ضمن مستوى حياة ممتاز، من المهم ان نحافظ على اجسادنا ، وأن نستثمر فيه وأن نهتم بالحفاظ عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!