غرائب وعجائب

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص ،هناك انواع كثيرة جدا من النحل، حوالي عدد هذه الانواع هو عشرين الف نوع، اغلبها يعيش بشكل منفرد، حوالي اقل من 8% من هذه الانواع من النحل يعيش في مجموعات، انواع النحل الذي يعيش داخل خلايا اقل من 3% من انواع النحل المعروفة، والنحل الاجتماعي هو الذي يقوم بانتاج نحل العسل، الخلية الواحدة تضم حوالي ستين الف نحلة، تعمل بشكل متكامل وبنظام محدد من اجل القيام بكل العمليات الضرورية للحياة والاساسية، وقد تكون هذه الانشطة داخل الخلية او خارجها، من دون النحل لا تستطيع نباتات كثيرة ان تقوم بانتاج غذائها الذي يعتمد عليه الانسان بشكل كبير، فهي المسؤلة عن نقل حبوب اللقاح، وهناك طريقتان لتواصل النحل مع بعضه البعض هما طريقة كيميائية وهي الفيرمونات، وطريقة فيزيائية وهي الرقص.

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

تحدثنا ان النحل يتخاطب عن طريق الرقص وهذا هو التخاطب الفيزيائي عند النحل، حيث ان النحل الكشاف يقوم بالخروج من الخلية ويبحث عن حبوب اللقاح وعن رحيق الازهار، فان عثر على موقع مليء بغذاء النحل يرجع الى الخلية ليبلغ باقي النحل عن طريق الرقص عن هذا الموقع، وتخاطب النحل عن طريق الرقص له عدة انواع سنتحدث عنها، هذه الانواع تعتمد على قرب الطعام او بعده عن الخلية:

  • الرقص المنجلي: تقوم النحلة بهذا النوع من الرقص ان كان مصدر الغذاء بعيد عن الخلية مسافة تكون من 50 الى 150متر، تكون هذه الرقصة بحركات على شكل هلال.
  • الرقص الدائري: هذا الرقص شكله يحمله اسمه، حيث ان النحلة تقوم بهذا النوع من الرقص على شكل دائرة ان كانت المسافة بين مصدر الغذاء وخلية النحل 50 مترا او اقل، وعندما تدور النحلة فانها تهتز ومدة اهتزاز النحلة تعبر عن مدى جودة مصدر الطعام.
  • الرقص الاهتزازي: ان كان مصدر الغذاء يبعد عن خلية النحل اكثر من 150 متر، فانها تستخدم الرقص الاهتزازي، ويوجد خط مستقيم في هذه الرقصة هو المسؤل عن تحديد المسافة بين موقع الزهرة وبين الخلية.

خصائص لغة الرقص عند النحل

هناك خصائص عديدة للغة الرقص عند النحل، فيما يلي بعضا من هذه الخصائص:

  • اغلب اعتماد النحل يكون على حاسة البصر، فعن طريقها تستفيد من المعلومات التي تعرضها النحلة الكشافة بعد ان ترجع للخلية باستخدام الرقص.
  • تساهم هذه اللغة في الحفاظ على الخلية من ان تموت جوعا.
  • الرقص الذي تقوم به النحلات ليس سلوكا عشوائيا، فكل رقصة لها دلالاتها ومعانيها، وهي ليست سلوكيات عشوائية.
  • الرقص الذي تقوم به النحلات الكشافة سلوك فطري، لهذا لا يمكن ان يحدث تبادل للادوار الا بشكل محدود، لهذا فان الانواع الاخرى من النحل لا يمكنها ان تتعلم لغة الرقص.

بهذا نكون قد انهينا حديثنا في هذا الموضوع، تعرفنا على خصائص لغة التخاطب عند النحل، وايضا على الرقصات واشكالها التي يرقصها النحل ليدلل على موقع الغذاء بالنسبة الى موقع الخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!