مقالات

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020 ، يتضمن كسائر الخدمات الإلكترونية مجموعة من الخطوات التي يتوجب اتّباعها والالتزام بها من قبل الأفراد الراغبين بذلك، كما يتضمن التسجيل في هذه الاختبارات العديد من الشروط التي لابدّ أن تجتمع بالأفراد عند إقبالهم على خوض هذه الاختبارات، وهي من ضمن الاختبارات التي لها أهمية بالغة في قياس وتحديد مستويات وقدرات المُتقدمين بشكلٍ علمي وموضوعي، ومن خلال أسئلة شاملة يتمّ وضعها من قبل أفراد مختصين، وفيما يلي العديد من التفاصيل حول عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020

تعرّف القدرة المعرفية العامة بأنها مجموعة من القدرات المعرفية التي يمتلكها الأفرد، والتي تحدد مستوى إدراك هؤلاء الأفراد وفهمهم للعلاقات المتبادلة بين الأشياء والأحداث، كما أنّ لها دور في تمكين الأفراد من إصدار  الأحكام وتمكينهم من تقييم المواقف الحياتية المختلفة التي يواجهوها والمواقف التي تُصادفهم.

موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

تبدأ عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية خلال الفترة الواقعة بين  18/1/2021 وحتى التاريخ 22/3/2021 ، على أن يتم تقديم الاختبار الورقي في الفترة الواقعة بين التاريخ 27/3/2021 وحتى التاريخ 29/3/2021، ولابدّ من الإشارة إلى أنّ الفترة الأولى من الاختبارات كانت قد بدأت في يوم الاثنين، والذي وافق الثالث والعشرين من شهر نوفمبر للعام  2020، ويمكن التسجيل في هذه الاختبارات من خلال الاستعانة بالرابط التالي من هنا.

أهمية قياس القدرة المعرفية

تكمُنً أهمية قياس القدرة المعرفية عند الأفراد في كون هذه القدرات بمثابة وسائل الفرد للتعلم ، كما أنّها الوسائل التي يكتسب من خلالها الأفراد المعارف ويستخدموها في حل المشكلات ، فضلاً الدور الذي تلعبه في تمكين الأفراد من التحكم في البيئة التي يعيشون فيها، والتأقلم و مع الظروف والشروط التي تتطلبها هذه البيئة.

الغرض من اختبارات قياس القدرة المعرفية

بينت العديد من النتائج التي تمّ الحصول عليها من دراسات علمية أُجريت على مدى فترة طويلة من الزمن، أنّ لاختبارات قياس القدرة المعرفية دور كبير في التنبؤ بمستوى نجاح الموظفين في أداء المهامّ الوظيفية التي سيتم تكليفهم بها مستقبلاً، وذلك بصرف النظر عن طبيعة الوظائف التي يتقدم لها الأفراد.

كما أنّ هذه الاختبارات من شأنها أن تقيس العمليات معرفية والقدرات التي تتسم بكونها ذات طبيعة عمومية، لذلك سوف يتم استخدام هذا الاختبار مع مجموعة من المعايير والأدوات المُساندة التي تستعين بها وزارة الخدمة المدنية في عملية إجراء المفاضلات الوظيفية، ويُستثنى من ذلك الوظائف الصحية والتعليمية.

ونكون بهذا قد أوردنا كافّة التفاصيل التي من شأنها أن تُجيب على أسئلة الأفراد المطروحة حول اختبارات قياس القدرات المعرفية، وبالأخص التساؤل الذي يكثر طرحه خلال الوقت الراهن، وهو التساؤل المطروح حول عملية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020، فقد أوردنا الرابط الخاص بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!