صحة

هل جرثومة المعدة معدية

هل جرثومة المعدة معدية ، تُعد واحدة من أنواع البكتيريا التي تُصيب المعدة والأمعاء الدقيقة وتُعرف بالعديد من الأسماء فهي الجرثومة الحلزونية، أوالجرثومة الملوية البوابية وهي من الأسباب التي تؤدي إلى قرحة المعدة ومشاكلها لدى 10% من المصابين بها حيث تحدث لديهم مشاكل تقرحية لجدار المعدة فيما الغالبية المتبقية لا يكون عندهم أية أعراض، وتنتشر بشكل كبير بين العديد من الأشخاص في العالم وقد أدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها بكتيريا مسرطنة أو أحد مسببات سرطان المعدة، ولكن يبقى السؤال الأهم هل جرثومة المعدة معدية.

أعراض جرثومة المعدة

هناك العديد من الأعراض التي تُصيب الإنسان وتُخبره أنه مصاب بجرثومة في المعدة ومن بينها

  • انتفاخ البطن
  • عدم الشعور بالجوع
  • التجشؤ
  • الغثيان والتقيؤ

ويُشير المختصين في العلوم الطبية والصحية أن هذه الأعراض تزول بسرعة وهي تختلف عن أعراض قرحة الاثنا عشر أو قرحة المعدة النازفة أو التهاب المعدة الحاد.

هل جرثومة المعدة معدية

يقول الأطباء بأنه في بعض الحالات تُهاجم البكتيريا الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة  التي تحميها من حمض المعدة، وبعد وصول الحمض إلى جدار المعدة تحدث عملية تهيج نتيجة تأثير الحمض والبكتيريا معًا وفي بعض الأحيان تُسبب تقرحات أو التهاب أو سرطان المعدة.

وفيما يتعلق بانتقال الجرثومة بالعدوى فيُؤكدون أن البكتيريا الحلزونية تنتقل من شخص لآخر عن طريق تلوث فموي-برازي، وأي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة، فضلًا عن أنها من الممكن أن تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه الملوثة والتي لا تُغسل جيدًا أو من خلال المياه نتيجة استقرار البكتيريا في الإمدادات الخاصة بها مما يُحتم العمل على تنظيفها وتعقيمها بشكل دوري.

كيف يُمكن الحد من انتقال جرثومة المعدة

دائمًا ما نُردد المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج وبالفعل إن الحفاظ على الصحة من الأمراض المختلفة أساسه الوقاية وإتباع الأساليب الصحية في تناول الأطعمة من حيث النظافة ومن حيث عملية الطهي والتأكد من النضج ومن أهم إجراءات الوقاية من الإصابة بعدوى الجرثومة الحلزونية أو حرثومة المعدة ما يلي:-

  1. عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة بشكلٍ جيد.
  2. إتباع طرق التنظيف السليمة للمأكولات والمشروبات المختلفة قبل إعدادها وتحضيرها للأكل
  3. المحافظة على عادة غسل اليدين جيدًا قبل الأكل وبعده خاصة تم تقديم الطعام لديكم من قبل الآخرين
  4. الحرص على غسل اليدين جيِداً بعد الانتهاء من استخدام المرحاض، وقبل البدء بتحضير الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!