مقالات

متى تم انشاء اول بنك في العالم

متى تم انشاء اول بنك في العالم ؟ يعدّ البنك من ضمن المؤسسات التي لا غنى عنها في أيٍ من الدول حول العالم، إذ يُستخدم في عمليات حفظ الأموال وإستثمارها، فضلاً عن تقديمه مجموعة متنوعة من الخدمات المالية والتمويلية؛ ومن أبرزها عمليات الإقراض والتوفير وغير ذلك من العمليات، كما يتمّ فيه  قبول الودائع الماليّة، ودفع قيمة الشيكات، وهو بمثابة وسيط في الخدمات والمعاملات الماليّة المختلفة، والسؤال المطروح حول هذه المؤسسات، متى تم انشاء اول بنك في العالم ؟ وهو ما سنتعرف إليه خلال السطور.

متى تم انشاء اول بنك في العالم

متى تم انشاء اول بنك في العالم؟ تم إنشاء البنك الأول في العالم في مونتي دي باتشي دي سيينا إم بي إس، وقد حدث ذلك عن طريق سيبنا الإيطالية عام 1472 ، وآنذاك كان الهدف الرئيس منه هو توفير القروض الرخيصة للفقراء، وفي رواياتٍ آخرى؛ فإنّ البنك الأول الذي تأسس في العالم كان في مدينة البندقية الإيطالية، وقد شكّل كلاً من الصياغ والصيارفة النواة التي قامت البنوك التجارية، فقد كانوا يحتفظون بالأموال الخاصة بفئات التجار ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ على شكل ودائع؛ ويرجع السبب في ذلك إلى حفظ هذه الأموال من السرقة أو الضياع .

وخلال القرن الرابع عشر أتاح الصيارفة والصياغ للعملاء إمكانية سحب النقود، حينها قاموا بسحب مبالغ تخطّتهم أرصدتهم؛ مما أسهم في إفلاس العديد من المؤسسات؛ الأمر الذي دفع بدوره مجموعة من  المفكرين خلال القرن ال16 إلى إنشاء  البنك الحكومي الأول  في مدينة البندقية وقد حمل هذا البنك اسم ” Banco Delja Piazza Di Rialta ” ، كان ذلك خلال العام 1587. ثم تأسس بنك امستردام ” Bank Of Amsterdam ” خلال العام 1609 م؛ وذلك بهدف حفظ الودائع وتحويلها من حساب مودع إلى آخر والتعامل بمختلف العملات.

ما هو أول بنك في العالم العربي

يعدّ البنك العربي الذي تمّ تأسيسه من قبل عبدالحميد شومان في مدينة القدس خلال العام 1930 ؛ هو البنك العربي الأول من حيثُ النشأة،  وقد بدأ هذا البنك بسبعة حملة للأسهم، وذلك بقيمة 15 ألف جنيه فلسطيني، ثمّ صار  البنك بعد ذلك بمثابة  مؤسسة عالمية يتمّ تصنيفها بأنها من ضمن أضخم المصارف العربية؛ وذلك أصول وصلت خلال العام 2005 إلى أكثر من 27 مليار دولار، أما صافي الربح فقد وصل إلى نحو 618 مليون دولارة للأشهر التسعة الأولى من العام 2016.

أول بنك إسلامي في العالم

يعدّ بنك الامارات دبي الإسلامي الذي تأسس خلال العام 1975؛ البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات، وقد قام على تأسيسه رجل الأعمال الإماراتي سعيد لوتاه، وهو البنك الأول الذي يعدّ متكاملاً من ناحية الخدمات، كما يعدّ ثالث اكبر بنك إسلامي حول العالم، وقد أوردنا هذه المعلومات حول نشأة البنوك ضمن الإجابة على السؤال، متى تم انشاء اول بنك في العالم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!