مقالات

متى صدرت اول عملة ورقية سعودية

متى صدرت اول عملة ورقية سعودية ؟ بموجب نظام النقد الذي صدر بمقتضى المرسوم الملكي رقم (6)، وذلك في شهر رجب للعام 1379هـ، تم طرح الإصدار أول  النقدي الورقي الرسمي الأول، وكان ذلك في عهد  الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وقد صدر  بخمس فئات جاءت على النحو التالي؛ فئة المئة ريال، والخمسين ريالاً، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد، أما فئة الريال الواحد فقد صدرت بتاريخ 1381/1/1هـ والذي وافق ميلادياً 1961/6/14م، ومن ثمّ صدر قرار بسحبه من التداول خلال العام 1391الموافق 1971/6/24م، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، متى صدرت اول عملة ورقية سعودية؟

متى صدرت اول عملة ورقية سعودية

كان أول إصدار ورقي نقدي في المملكة العربية السعودية في عهد الملك سعود بن عبد العزيز بفئاتٍ خمس، وهي كما يأتي :

  • أولاً: عملة ورقية فئة المئة ريال من الإصدار الأول طبعت في عهد الملك سعود.
  • ثانياً : فئة الخمسون ريالاً .
  • ثالثاً : فئة عشرة ريالات.
  • رابعاً : فئة خمسة ريالات.
  • خامساً : فئة ريال واحد من الإصدار الأول.

دارة الملك عبد العزيز تكشف عن صورة أول عملة ورقية

كشفت دارة الملك عبد العزيز، عن صورة العملة النقدية الورقية الأولى التي تمّ إصادرها في المملكة صدرت في المملكة، وذلك فى عهد الملك عبد العزيز مختومةً من قبل وكيل وزارة المالية في ذلك الوقت، وهو حمد بن سلمان الحمدان، وأوردت دارة الملك عبد العزيز “أنفوجراف” عن النظام المالي الأول فى المملكة العربية السعودية، و قد جاء فيه أن العملة المعدنية الخاصة الأولى في المملكة كسجل، كُتب عليها كلمة الحجاز ونجد ، وقد صدرت هذه العملية خلال العام 1924، كما ورد في الأنفوجراف أنّ أول تطوير للمالية كان من خلال تأسيس المديرية المالية فى مكة المكرمة، وقد حدث ذلك خلال العام 1925، وأوضح الإنفوجراف أن الميزانية الأولى للملكة العربية السعودية وصلت نحو 3.5 مليون ريال، وقد صدرت خلال العام 1934م،.

كما ورد فيه أنّ أول عملة ورقية سعودية تمّ إصدارها خلال العام 1961، ونشرت دارة الملك عبد العزيز صورة تعود لوزارة المالية التي يرجع تاريخها إلى عالام 1925، ودارة الملك عبد العزيز، هى مؤسسة ثقافية مقرّها في مدينة الرياض، تأسست بموجب مرسوم ملكى صدر خلال العام 1972، ووكان الهدف الرئيس من إنشاؤها هو خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية.

العملة الورقية في السعودية

يعود تاريخ الريال في بداياته كما أوضحنا مُسبقاً إلى عهد الملك عبد العزيز، وكان ذلك بعد أن تمّ تحويل البلاد من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها وتمّ توحيدها و صار اسمها المملكة العربية السعودية، إلا أن هذا اللقب لم يؤثّر على النقود أو يظهر عليها  إلا في العام 1354 هـ.

وقد أوردنا هذه المعلومات حول العُملات في المملكة العربية السعودية ضمن  الإجابة على السؤال، متى صدرت اول عملة ورقية سعودية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!