المشهد الإقتصاديمقالاتمنوعات

ما تحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية ؟

كيف يتم توليد الكهرباء ماتحولات الطاقة التي تحدث في المولدات الكهربائية

في عام 1831 إكتشف العالم مايكل فاراداي أنه عندما يتم تحريك مغناطيس داخل ملف من الأسلاك يتدفق تيار كهربائي في السلك.مولد الكهرباء هوا جهاز يحول شكلاً من أشكال الطاقة إلى كهرباء .تعمل المولدات بسبب العلاقة بين المغناطيس والكهرباء .المولدات التي تحول الطاقة الحركية (الميكانيكية)إلى طاقة كهربائية تنتج تقريباً كل الكهرباء التي يستخدمها المستهلكون.

الطريقة الشائعة لإنتاج الكهرباء من المولدات ذات المغناطيس الكهربائي _وهو مغناطيس تولده الكهرباء_وليس بمغناطيس تقليدي.يحتوي المولد على سلسلة من لفائف الأسلاك المعزولة التي تشكل إسطوانة ثابتة.تحيط هذه الإسطوانه بعمود كهرومغناطيسي دوار. عندما يدور العمود الكهرومغناطيسي فإنه يحفز تياراً كهربائياً صغيراً في كل قسم من لفائف الأسلاك .يصبح كل جزء من الأسلاك موصلاً كهربائياً منفصلاً .

يقوم التوربين بتحويل الطاقة الكامنة والحركية مائع متحرك (سائل_غاز) إلى طاقة ميكانيكية في مولد التوربينات يدفع مائع متحرك _مثل الماء أو البخار أو الغاز الإحتراق أو الهواء _سلسلة من الشفرات المركبة على عمود .والذي يقوم بتدوير العمود المتصل بلمولد .يقوم المولد بدوره بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بناءً على العلاقة بين المغناطيسية والكهربائية .

تنقسم المولدات الكهربائية من حيث العمل إلى نوعيين أساسيين:

  1. مولد كهربائي أساسي وهو الذي تعتمد عليه الشبكة اعتماد كلي في الإمداد بلطاقة الكهربائية.
  2. مولد كهربائي إحتياطي وهو الذي يتم الإعتماد عليه كمصدر بديل لتيار الكهربائي عند إنقطاع امصدر الأساسي.

فإن تعريف المولد الكهربائي بأنه:

ألة تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية لنقلها وتوزيعها إلى البيوت والمحلات والمصانع وتنتج المولدات الكهربائية أيضاً الطاقة الكهربائية لتشغيل السيارات والطائرات والسفن والقطارات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!