تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها ………………. ،احد الاسئلة المهمة التي تطرح على طلبة المملكة العربية السعودية، قبل الاجابة عن السؤال دعونا نتحدث حول هذا الموضوع، هناك تعريف للمادة وهو كل شيء يشغل حيزا من الفراغ، وله كتلة معينة، ونستطيع ان ندركه باحد الحواس، والمواد التي حولنا كثيرة جدا وكل شيء من حولنا في الغالب هو مادة كالماء والهواء والقمر والشجر، المادة تتواجد في الحالة الغازية او السائلة او الحالة الصلبة وهذا عادة، والحالة التي توجد عليها المادة تتوقف على درجة الحرارة وعلى الضغط ايضا، واكبر مثال على هذا هو الماء الذي يمكن ان يتواجد صلبا او سائلا او غازيا، الان لنرى اجابة السؤال تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها ………………..

تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها

الخاصية الفيزيائية للمادة هي الخاصية التي نستطيع ملاحظتها للمادة، يمكننا ايضا قياسها دون ان يحدث اي تغيير في تركيبها الاصلي او الكيميائي، والخواص الفيزيائية لا تعتمد على كمية المادة او على حجمها، ومن الامثلة على الخواص الفيزيائية السعة الحرارية والحرارة النوعية والكثافة، فهذه الخواص لا تختلف للمادة باختلاف العينة منها.

الخواص الفيزيائية للمادة

تتضمن الخواص الفيزيائية للمادة ايضا الحجم والكثافة، درجة الغليان ودرجة الانصهار، الطول والكتلة التي تحدد بالقياس، ايضا اللون والشكل التي تحدد عن طريق الحواس.