منوعات

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه ؟ فمثلاُ تتولى السيقان مهمة تشكيل حلقة وصل لكلٍ من الغذاء والماء من الجذر إلى بقية الأجزاء، كما تقوم السيقان في النباتات بتخزين الغذاء والمساهمة في عملية التكاثر  في العديد من النباتات، أما الأوراق فتتولى مهمة،  القيام بكلٍ من عملية البناء الضوئي وعملية التنفس والنتح، كما تقوم بتخزين الغذاء في عدد من النباتات، وذلك ضمن الإجابة على ما جزء النبات المسؤول عن امتـصاص الماء والامـلاح من الـتربه.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه

ما جزء النـبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربه، تمثّل الجذور الإجابة الدقيقة لهذا السؤال، وهي  أول الأجزاء التي تظهر عند نمو النبات وقبل ظهور أي جزء منها، وتمثّل الجذور أساس النبات وأصله، وعند تضرر الجذور تكون النتيجة موت النباتات،  وتتكون الجذور من القلنسوة، كما تتكون من خلايا المركز الهامد، ومن الأوبار الماصّة التي تتولى مهمة امتصاص الماء والغذاء من التربة وإيصالها إلى باقي أجزاء النبتة.

وظيفة الجـذور في النبـاتات

تتمثّل أبرز الوظائف التي تقوم بها الجذور في النباتات فيما يلي :

  • تثبيت النباتات في التربة، ومساعدتها على مقاومة العديد من العوامل الطبيعية والرياح.
  • امتصاص كلاً من الماء والغذاء والأملاح المعدنية من التربة وإيصالها لأجزاء النبات.
  • المساهمة في عملية التكاثر في النباتات، ويشيع ذلك في أنواع النباتات التي تتسم بكونها جذرية والتي تنمو ثمارها في المناطق السفلية من التربة مثل البطاطس.
  • تخليص النباتات المختلفة من الماء الزائد.
  • المخزن الرئيس لغذاء النباتات.

وقد أوردنا هذه المعلومات حول الجذور والوظائف المختلفة التي تقوم بها في النباتات ضمن الإجابة على ما جزء النـبات المـسؤول عن امتـصاص الـماء والامـلاح من الـتربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!