منوعات

تعد أقوى الحركات و أكثرها تأثيراً عند كتابة الهمزة المتوسطة

تعد أقوى الحركات و أكثرها تأثيراً عند كتابة الهمزة المتوسطة ،الحركات في اللغة العربية هي الفتحة والضمة والسكرة وايضا علامة الجزم وهي السكون، وهي لها دور في الكتابة الصحيحة، اضافة الى دور هذه الحركات في الاعراب، وبالنسبة للهمزات فهناك قواعد خاصة لكتابة الهمزات التي تكون في منتصف الكلمة او في اخر الكلمة، الهمزة التي تأتي في منتصف الكلمة تسمى الهمزة المتوسطة، ولها احكام وقواعد لكتابتها، تكتب الهمزة المتوسطة حسب حركتها وايضا حسب حركة الحرف الذي يسبقها، وتدرس مهارات كتابة الهمزات المتوسطة والمتطرفة للطلبة في مناهج ومقررات المملكة العربية السعودية، يتم تعليم الطلبة افضل طريقة لكتابة الهمزة بالشكل الصحيح دون ان يقع الطالب في اي اخطاء كتابية، وبالتأكيد فان هذا يفيد الطلبة في حياتهم وفي دراستهم لكي يعرفوا الطريقة الصحيحة لكتابة كل كلمة بها همزة، دعونا نذهب الان الى السؤال المطروح وهو تـعد أقـوى الحـركات و أكثرها تأثيراً عند كـتابة الهـمزة المـتوسطة.

تعد أقوى الحركات و أكثرها تأثيراً عند كتابة الهمزة المتوسطة

السؤال المطروح في هذه المقالة من كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي في منهاج السعودية، وتطرح عليه مجموعة من البدائل، والاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي الكسرة لان الكسرة هي اكثر الحركات تاثيرا في حال كتابة الهمزة المتوسطة، وترتيب قوة الحركات من حيث الحركات الاقوى الى الحركات الاضعف، وهي الكسرة تليها الضمة ثم الفتحة ثم السكون.

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

القواعد الاساسية للهمزة المتوسطة كالتالي:

  • تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة اذا كانت مكسورة، او اذا كان ما قبلها مكسور، او ان سبقت الهمزة بياء ساكنة مثل بيئات ونائم ومئة.
  • تكتب الهمزة المتوسطة على واو ان كانت مضمومة، او ان كان ما يسبقها مضموم مثل رؤؤف.
  • تكتب الهمزة المتوسطة على الف ان كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح، او ان كانت مفتوحة وما قبلها ساكن، او ان كانت ساكنة وما قبلها مفتوح مثل مرأة.
  • تكتب الهمزة المتوسطة على السطر ان كانت مفتوحة وما قبلها الف ساكنة، او ان كانت الهمزة نفسها مفتوحة او مضمومة وسبقها واو ساكنة مثل نبوءة.

بهذا نختتم حديثنا وقد تعرفنا على اجابة سؤال تعـد أقـوى الحـركات و أكـثرها تأثيـراً عند كتابة الهمزة المتوسطة، وتعرفنا ايضا على قواعد كتابة الهمزة المتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!