منوعات

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى ، يُشير المفوم السابق إلى مصطلح لتكاثر الجنسي في النبات، وهذا النوع من أنواع التكاثر يحدث في النباتات التي تحدث من خلال التلقيح، وتعرّف عملية التلقيح بأنها  انتـقال حبـوب اللقـاح مـن المـتك إلـى المـيسم، وقد تحدث عملية التلقيح بشكلٍ ذاتي أو بشكلٍ خلطي، وسنتعرف على الفرق بين كلاهما ضمن الإجابة على انـتقال حـبوب اللـقاح من مـتك زهـرة الـى ميسـم زهـرة اخرى.

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى

تنقسم عمـلية التلقـيح إلى نوعين رئيسين، ويتمثلان فيما يلي :

  • التلقيح الذاتي: وهو عبارة عن انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الزهرة ذاتها، ومن الأمثلة على النباتات التي تتم فيها عملية التلقيح الذاتي؛ نبات البازيلاء ونبات الفاصولياء و الفول و الحمص.
  • التلقيح الخلطي: وهو عبارة عن انتقال حبوب اللقاح من المتك في إحدى الزهرات إلى الميسم في غيرها من الأزهار، ومن ضمن النباتات التي تتم فيها عملية التلقيح الخلطي، نبات الميرمية، وتسهم العديد من العوامل في عملية التلقيح الخلطي، ومنها الحشرات و الرياح و المياه الجارية.

التلقيح بواسطة الحشرات

بما أن الكثير من الأزهار تمتلك ألواناً زاهية، فيكون ذلك عاملاً مهما في جذب الحشرات؛ فحين تحطً الحشرة على الزهرة، يترتب على ذلك التصاق حبوب اللقاح الخشنة بجسم هذه الحشرة، فعـندنا تنتـقل إلى زهـرة أخرى، تنقل إليها هذه الحـبوب.

التلقيح بواسطة الرياح

من سمات الأزهـار أنها تمتـلك المتوك والمياسم البارزة للداخل، والتي يكون لها حجم كبير، فتتوافر عليها الحبوب التي تتولى الرياح مهمة نقلها بشكلٍ سهل من مكانٍ إلى آخر.

وقد أوردنا هذه المعلومات حول عملية التلقيح في الأزهار المختلفة ضمن توضيح الإجابة على انتقـال حـبوب اللقـاح من مـتك زهـرة الى ميـسم زهـرة اخـرى، وهو تعريف التكاثر الجنسي في النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!