منوعات

نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم

نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم فما هو ؟ تعرّف الإنزيمات بأنها عبارة عن مجموعة من الجزيئات الحيوية المصنوعة من البروتينات، والتي تعمل على تحفيز وزيادة السرعة التي تتعلق بالتفاعلات الكيميائية في الخلايا الحيوية المختلفة في جسم الإنسان، ويمكنها القيام بمجموعة من الوظائف التي تتمثّل في عمليات الهضم و الأيض، لذا يعدّ وجودها في جسم الإنسان أمر بالغ الأهمية، وذلك ضمن الإجابة على نـوع مـن البـروتينات تسـرع معـدل التفـاعلات الكيمـيائية فـي الجسـم.

نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم

تتمثّل الإجابة على نوع من البروتـينات تسرع معدل التفاعلات الكيميـائية فـي الجسـم في الإنزيمات، والتي تتكون من العديد من الأحماض الأمينية التي تعمل على تشكيل سلسلة من البـروتينات، إذ تعدّ البروتينات المكون الرئيس للإنزيمات.

ما هي الإنزيمات

تتكون الإنزيمات في الغالب من مجموعة من الانحناءات التي تعمل على تكوين سلسلة من الأحماض الأمينية، الأمر الذي يُعطي الإنزيم الشكل والوظيفة المميزة له، وتؤثر العديد من العوامل في عملها، ومنها الحرارة ودرجة الحموضة.

كيف تعمل الإنزيمات؟

تعمل الإنزيمات وفقاً لآلية معينة بحسب ما ورد في نظرية القفل والمفتاح، وهي من النظريات القديمة التي جرى إضافة العديد من التعديلات والتغييرات المختلفة إليها، وتتمثّل آلية عمل الإنزيمات وفقاً لنظرية القفل والمفتاح على النحو التالي :

ارتباط الإنزيم بالمكان النشط يكون سبباً في تغيير  شكل المكان النشط الذي يقوم باستقبال هذا الإنزيم، ليترتب على ذلك إنتاج شكل جديد يكونُ مسؤولاً عن تحفيز  التفاعلات الكيميائية المختلفة وزيادة سرعتها.

وهكذا نكون قد تعرفنا على إجابة، نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم، واتضح أنّ هذا النوع هو الإنزيمات، كما أوردنا العديد من المعلومات المتعلقة بآلية عمل الإنزيمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!