منوعات

ماذا يسمى كوكب المريخ

ماذا يسمى كوكب المريخ؟ يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر، ويرجع السبب في ذلك إلى لونه المائل إلى الأحمر، وهو الكوكب الرابع في النظام الشمسي من ناحية البعد عن الشمس ، كما أن كوكب المريخ يعدّ الجار الخارجي للأرض ويصنف بأنه كوكب صخري، ويتم تصنيفه بأنها من مجموعة الكواكب الأرضية، أي الكواكب التي تكون شبيهة بالأرض، أما اسم الكوكب باللغة العربية فيعدّ مشتقاً  من كلمة «أمرخ»، ويعني ذلك  صاحب البقع الحمراء، وحين يقال ثور أَمرخ، فُيشير ذلك إلى البقع الحمراء، وذلك ضمن الإجابة على ماذا يسمى كوكب المريخ؟

ماذا يسمى كوكب المريخ

ماذا يسمى كوكب المريخ؟ يمتلك كوكب المريخ مجموعة كبيرة من المسميات التي يتمّ إطلاقها عليه لأسبابٍ عدة، أما فيما يتعلق بلقب الكوكب الأحمر، فالسبب فيه هو أن لونه مائل إلى الحمرة نظراً لمعدلات غبار أكسيد الحديد الثلاثي التي تكون مرتفعة بشكلٍ كبير على سطح المريخ وفي جوه.

معلومات عن كوكب المريخ

يبلغ قطر كوكب المريخ نحو 6792 كم (4220 ميل)، وهو بذلك يكون مساوي لنصف قطر كوكب الأرض، كما أنه يعدّ ثاني أصغر الكواكب في النظام الشمسي، وهو بذلك يأتي بعد كوكب عطارد، أما فيما يتعلق  تقدّر بمساحة كوكب المريخ، فهي تمثّل ربع مساحة الأرض، و يدور المريخ في مدار يبعد عن الشمس بحوالي 228 مليون كم، أي 1.5 مرة من المسافة التي تفصل بين مدار الأرض وبين الشمس.

خصائص كوكب المريخ

يحتوي كوكب المريخ على  اثنين من الأقمار، الأول اسمه ديموس والثاني فوبوس، وهما صغيرا الحجم، كما أنّهما يتسمان بامتلاكهما أشكال غير منتظمة، ونكون هكذا قد تعرفنا على العديد من المعلومات حول كوكب المريخ، بما في ذلك بعض السمات التي يمتاز بها الكوكب، وذلك ضمن الإجابة على ماذا يسمى كوكب المريخ، إذ اتضح لنا أنّ هذا الكوكب يمتلك العديد من المسيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!