منوعات

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي ، تختلف عملية وأجهزة التنفس في الكائنات الحية من كائن حي إلى آخر فبعض الكائنات الحية تتنفس عبر الرئتين والأخرى عبر الجلد والخياشيم وفريق ثالث كالنباتات المائية تتنفس عن طريق الانتشار المباشر لأنها تتميز بارتفاع نسبة السطح إلى الحجم مثل الطحالب، فأي الكائنات أو المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها، التفاصيل سنجدها في السطور التالية..

طرق التنفس المخلوقات

تختلف طرق التنفس في المخلوقات الحيّة وفقًا لطبيعة المخلوق ومكوناته الحيوية من الأعضاء الداخلية، ومن أهم طرق التنفس في المخلوقات ما يلي:-

  1. التنفس عبر الجلد، حيث أن طبيعة جلد بعض الكائنات الحية التي تعيش في الأماكن الرطبة كالبرمائيات والديدان تتمتع بسطح جلدي رقيق جدًا يسمح بتبادل الغازات من خلاله فيصل الأكسجين إلى سائر أجزاء الجسم فيما يطرح سريعًا ثاني أكيد الكربون خارجه وتُساعد في عملية التنفس بعض الشعيرات الدموية الموجودة مباشرًة تحت الجلد.
  2. التنفس عبر القصبات الهوائية أي عبر أنابيب تمتد في جسم الكائن الحي كالحشرات حيث تمتد القصبات على كامل الجسد وتتصل بفتحات خارجية تُساعد في عملية تبادل الأكسجين والغازات عبرها وذلك بعيدًا عن الدورة الدموية حيث لا يكون لها دورًا في عملية تنفس الحشرات
  3. التنفس عبر الخياشيم وهي خاصية تُميز المخلوقات الحيّة في البيئة المائية كالأسماك بحيث يدخل الماء المحمل بالأكسجين إلى جسم السمك من خلال الفم ويمر عبر الخياشيم ليضخه القلب إلى كافة أعضاء الأسماك كما يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون عبر الخياشيم أيضًا.
  4. التنفس بالرئتين وهي من خواص الإنسان وبعض الحيوانات الأخرى بحيث يدخل الهواء المحمل بالأكسحين عبر فتحات الجهاز التنفسي الأنف والقصبة الهوائية إلى تجويف الرئتين في الصدر لتعمل الشعيرات والمخاط على التخلص من الأوساخ وتنقية الهواء وضخه حال وصوله إلى الرئتين إلى كافة أعضاء الجسم عبر الدم الذي يعود محملًا بثاني أكسيد الكربون ويُطرح خارجًا
  5. التنفس عبر السيقان والأوراق وتتم هذه العملية في النباتات على وجه الخصوص فهي لا تمتلك جلدًا ولا رئتين فقط المسامات الموجودة في أوراقها تسمح لها باستقبال ثاني أكسيد الكربون وخروج الأكسجين عبر عملية البناء الضوئي التي تتم في ساعات النهار بينما تتوقف في الليل وتُغلق مسامات الأوراق لتبقى النباتات محتفظة بالرطوبة ولا تتعرض للجفاف والموت.

المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

الإجابة هي :

من خلال استعراض طرق التنفس في الكائنات الحية فإن المخلوقات الحيّة التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي البرمائيات كالضفادع وبعض الديدان الأسماك والتي تنتسب إلى بيئة البر، وبيئة الماء معًا.