منوعات

اين اتوقع ان اجد الاحافير في الصخور الرسوبية ام النارية

اين اتوقع ان اجد الاحافير في الصخور الرسوبية ام النارية ، تتشكل الأحافير على سطح الأرض من النباتات أو الحيوانات وتُعد الأحافير النباتية هي الأقدم بينما الأحافير الحيوانية فقد بدأ ظهورها في العصر الكامبري.

وتُعد الأحافير بقايا كائنات حيّة نباتية أو حيوانية عاشت في الماضي ومن بعد موتها تم حفظها حفظًا طبيعيًا منذ الزمن القديم، وتتكون الأحفورة عند موت الكائن الحي عبر تحلل أعضاؤه الطرية بالتحلل بفعل كائنات حية أخرى كالبكتيريا فيما تبقى العظام والأسنان ومع مرور الزمن وتعاقب السنين تقوم التربة بطمر الأحفورة ومن ثم بفعل الضغط الشديد يتحول الرمل حول الأحفورة إلى صخور وتعمل على استبدل مكونات العظام والأسنان في الأحفورة بالمعادن مع احتفاظها بنفس الشكل وبعد مرور ملايين السنين وبفعل عوامل التجوية تتكشف الصخور لتظهر الأحافير على السطح ويتم اكتشافها..

مراحل تكون الأحفورة

تمر الأحفورة بعدد من المراحل في تكونها يُمكن أن نُلخصها في الآتي :-

  1. موت الكائن الحي وتحلل أجزائه وأعضائه الطرية في التربة بفعل كائنات حية أخرى كالبكتيريا.
  2. دفن وطمر الكائن الحي في الرمل مع بقاء الأجزاء الصلبة.
  3. يتم ملئ الأجزاء الصلبة بالصخور الرسوبية كالصخر الرمي والجيري
  4. تتراكم الطبقات الصخرية على الأحفورة وبفعل الضغط الشديد على طبقاتها تُحول إلى صخور رسوبية مع مرور الزمن

اين اتوقع ان اجد الاحافير في الصخور الرسوبية ام النارية

وبالإشارة إلى تساؤل الطلبة حول وجود الاحافير في الصخور الرسوبية أم النارية، فإنها ومن خلال استعراض مراحل تكون الأحفورة توجد في الصخور الرسوبية لأن الأحافير تتكون في الرسوبيات الجيرية أو الرملية أو غيرها.

وبهذا ننُهي حديثا عن الأحافير وقد تعرفنا على أماكن تواجدها وهو محل سؤالكم وتبين أنها توجد في الصخور الرسوبية وأنها تتكون عبر عدة مراحل تبدأ بموت الكائن الحي وتحلله ومن ثم دفنه ومن ثم ضغط طبقات الصخر عليه وصولًا إلى تحول إلى صخور رسوبية كاملة الشكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!