منوعات

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران ، واحد من الأسئلة الهامة التي يكثر البحث عنها على مؤشر البحث العالمي جوجل في الآونة الأخيرة نظرًا لقرب اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية.

ويُعد جهاز الدوران أحد أهم الأجهزة المسئولة عن حياة الكائنات الحيّة فإن كان سليمًا يستطيع أن يُؤدي الجسم عملياته التفاعلية الخاصة بالدم حيث يسمح بتداول ونقل المواد الغذائية كالسكر والأحماض الأمينية والماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالإضافة  إلى الهرمونات إلى خلايا أعضاء الجسم بُما يُحقق الاستقرار والتوازن.

دورات الدم في جهاز الدوران

ينقسم تدفق الدم في جهاز الدوران إلى ثلاث دورات هي:-

  1. الدورة القلبية :- وتعني تدفق القلب من نسيج القلب وإليه ويؤدي حصول أي انسداد في الأوعية القلبية إلى عدم وصول الأكسجين إلى والمواد الغذائية إلى كافة خلايا القلب مما يؤدي إلى الإصابة تاليًا بالذبحة القلبية.
  2. الدورة الرئوية، وتُسمى الدورة الدموية الصغرى وهي تدفق الدم من القلب إلى الرئتين وعودته إلى القلب مرة أخرى وخلالها يعود الدم من الجسم إلى الجهة اليمنى من القلب محملًا بالفضلات ثم ينتقل إلى الرئتين فتتم عملية التبادل فيخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم ويدخل الأكسجين خلال عملية الانتشار ثم يعود الدم إلى الجهة اليسرى من القلب فينقبض البطين الأيسر ويندفع الدم عبر الشريان الأبهر وينطلق الدم الغني بالأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم.
  3. الدورة الجسمية وتُعرف بالدورة الدموية الكبرى، حيث يندفع الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته ما عدا القلب والرئتين وتُعد الدورة الدموية الكبرى أكبر دورات الدم الثلاث.

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران

من خلال التعرف على دورات الدم الثلاث فإن الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران توجد في الأوردة وهي تشمل الدورة الرئوية أو ما يُعرف بالدورة الدموية الصغرى حيث تقوم الأوردة الرئوية بنقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى الأذين الأيسر والذي يضخه إلى البطين الأيسر مكملًا بذلك دورة الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!