منوعات

لماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟

لماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟ تعدّ العديد من الحشرات ومن أبرزها حشرة  العث، من ضمن الكائنات الليلية التي تطورت لديها خاصية الارتكاز على أضواء القمر والنجوم من أجل التنقل في الظلام، وكان ذلك قبل ظهور الأضواء الاصطناعية، فإنّ ضوء القمرله دور كبير في مساعدة  الحشرات على الطيران مباشرةً من أجل الحصول على الغذاء و التكاثر، فلماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟ هذا ما سنتعرف إليه خلال السطور..

لماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟

لماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟ منذ أن ظهرت الأضواء الاصطناعية في عالمنا، اختلط الأمر بالنسبة لهذه الحشرات، ذلك أنّ الأضواء الصناعية تبدو في شكل أكثر سطوعاً و إشراقا بالنسبة لهذه الحشرات من الأضواء الطبيعية، الأمر الذي كان له تأثير كبير على أنظمة الملاحة عند هذه الحشرات، فصارت تنخدع بالضور و تتجه بشكلٍ مباشرة نحو المصابيح الصناعية، فمثلاً حشرة العث ترى الضوء بهيئة ذات سطوه أكبر في إحدى عينيها إن قارنّاها مع العين الأخرى، فيترتب على ذلك أنّ  أحد جناحي الحشرة يرفرف بشكلٍ أكبر من الآخر، ويكون هذا سبباً في جعل نمط الطيران وهيئته دائرية، ويبدو وكانه مضطرباً.

و هناك نظرية ترى أنّ اللهب الذي يكون منبعثاً من الشمعة يُشابه إلى حدٍ كبير طول موجات الفيرومونات التي تقوم إناث العث بإرسالها من أجل البحث عن الذكور الذين يكونون قادرين على الإنجاب، أما فيما يتعلق بالحشرات غير الليـلية، فهذه الحشرات تنجذب لضوء المصباح لكونها تعتقد أن الوقت الحالي هو النهار، فيضطرب الميول  الطبيعي لديها للـنوم ليـلاً.

لماذا تنجذب الحشرات إلى مصادر الضوء الصناعي؟

لا تنجذب الحشرات بشكلٍ تلقائي إلى كلّ أشكال الضوء، وبحسب المكتبة الوطنية في سنغافورة فإنّ كلاً من الضوء الأزرق والضوء البنفسجي يكونان أكثر جاذبية للحشرات، بينما تجذب الأضواء الصفراء والحمراء بالحشرات بشكلٍ أقل، ويعدّ  إبقاء المصابيح مضاءة طيلة الليل من ضمن الامور القاتلة بالنسبة للحشرات نظرأ للإنهاك الشديد الذي يُصيبها بفعل الدوران.

ونكون هكذا قد تعرفنا إلى أبرز المعلومات الي يتضمنها العنوان الرئيس، لماذا تنـجذب الحـشرات للضـوء ليلـاً؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!