منوعات

على ماذا يعتمد التخطيط

على ماذا يعتمد التخطيط ؟ يعدّ التخطيط من ضمن الأمور  الهامّة في مختلف المجالات، فهو جزء لا يتجزأ من أي عملية إدراية في أيٍّ مؤسسةٍ كانت، وتتمثّل أهمية التخطيط في كونه سبب رئيس من أسبابتقليل مُعدّلات المخاطرة، كما أنه يُفيد في الاستِفادة من المَوارد المُتاحة بالشكل الأمثل، وصولاُ إلى تحقيق تكامل بين مجموعة من المَراحل، ويتأتّى ذلك من خلال اتّخاذ القرارات التي تكون مُناسبة وصحيحة، كما يمكن وضع الأولويّات وترتيبها بالاستناد إلى عملية التخطيط الدقيق، والسؤال المطروح حول هذه العملية، على ماذا يعتمد التخطيط؟ سنتعرف إلى إجابة السؤال من خلال ذكر المبادئ التي تقوم عليها عملية التخطيط.

على ماذا يعتمد التخطيط

على ماذا يعتمد التخطيط؟ تتضمن عملية التخطيط مجموعة من المبادئ التي ترتكز عليها ولا يمكنها أن تؤتي ثمارها بدونها، فما هي مبادئ عملية التخطيط؟ هذا ما سنتعرف إليه خلال السطور التالية من المقال.

مبادئ التخطيط

تتمثّل مبادئ التخطيط فيما يلي :

  •  الهدف: هو من أهم مُتطلّبات التخطيط الفعال.
  • الفلسفة: و التي تمثّل كافّة المُعتقدات والأفكار التي تخصّ الطريقة المُستخدمة من أجل الوصولِ إلى الهدف المرجو من عملية التخطيط.
  • تطبيق سياسة مُعيّنة: وتتمثّل في الأساليب المعتمدة  في التوجيه والتحكّم.
  • الخُطط: هي مجموعةٌ من البيانات والأهداف التي يتم وضعها على المستوى البعيد والقريب، فتشكل هذه الأهداف هدف المؤسسة الرئيس، أمّا بيانات العمل فهي بمثابة الوسائل المُستخدمة في سبيل تحقيق الأهداف.
  • الأولويات: وهي عبارة عن دور المنشأة في تخصيص مجموعة من الموارد الماديّة والماليّة، والتي تتمثّل في العُمّال والموظّفين كجزء رئيس، بالإضافة إلى موارد أخرى.

وتمثّل هذه المبادئ التي ترتكز عملية التخطيط عليها الإجابة الدقيقة للسؤال المطروح من قبل الطلبة، على ماذا يعتمد التخطيط؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!