منوعات

متى تكتب همزة القطع تحت الالف

متى تكتب همزة القطع تحت الالف ، تُعرف همزة القطع هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة وتُنطق كما هي في أول الكلام ووسطه وتُرسم على ثلاث أشكال (أَ)، (إِ) ، (أُ) بالفتح والكسر والضم، وتُعد قاعدة همزة القطع من القواعد الهامة التي يدرسها الطلبة بشكل متكرر في المناهج التعليمية المختلفة في المملكة العربية السعودية ويحاول الطلبة أن يتعرفوا على كافة جوانبها قبل الولوج إلى الاختبارات النهائية أملًا في الاستعداد الجيد للإجابة على أي تساؤل يواجههم في الاختبارات حولها، ويرغب الطلاب في هذا المقام أن يجدوا إجابة متى تُكتب همزة القطع تحت الألف؟ وهو من الأسئلة الهامة والمتكررة، وإذ إننا في السطور التالية نُجيبكم عليه..

همزه القطع

قلنا أن همزة القطع هي الهمزة التي تكون في أول الكلمة وتُنطق كما هي في أول الكلام ووسطه وتُرسم على ثلاث أشكال (أَ)، (إِ) ، (أُ) بالفتح والكسر والضم وعليه فإنها تُكتب فوق الألف في حال الفتح والضم وتُكتب تحت الألف في حال الكسر مثل إِعمار، إِكرام، إِسلام ونحوها.

متى تكتب همزه القطع تحت الالف؟

تقول القاعدة الخاصة برسم همزة القطع تُرسم على ألف في أول الكلمة وتكون متحركة بالحركات الثلاث الفتحة والكسرة والضمة والفتحة والضمة تُرسمان فوق الألف بينما الكسرة تُرسم تحت الألف وأن همزة القطع تظهر على الألف لفظًا ورسمًا وكتابة.

وهكذا نكون قد انتهينا من استعراض الإجابة الصحيحة على تساؤلكم أعزاءنا الطلاب حول متى تكتب همزة القطع تحت الألف وقد تبين لنا أنها تُكتب كذلك إذا كانت مكسورة في أول الكلمة مثل “إِسلام، إِكرام، إِنعام ونحوها”، وإذ إننا نتمنى لكم دوام التفوق والسداد.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!