منوعات

يتكون مجتمع الذروة في التعاقب الاولي من

يتكون مجتمع الذروة في التعاقب الاولي من ، يُطرح هذا التساؤل في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ويُعد مجتمع الذروة حالة من التغيرات في الأنظمة البيئية يتم الوصول إليها ضمن حالة من التعاقب الأولي والثانوي وهو يختلف في كل مرحلة.

ويرغب الطلاب في هذه المرحلة الحصول على إجابة عن مجتمع الذروة وكيف يتم الوصول إليه، وذلك في إطار استعدادهم لخوض الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول في غضون الأسابيع القادمة من ديسمبر، وإذ إننا في سياق السطور التالية نُقدم لكم الحلول التفصيلية والكاملة حول تساؤلاتكم، تابعوا معنا..

مجتمع الذروة في التعاقب الأولي

يُشكل مجتمع الذروة مرحلة من مراحل عملية تغير النظام البيئي إلى نظام بيئي جديد حيث تحل أنواع من المخلوقات الحية في منطقة معينة محل الأنواع التي كانت تعيش فيها ويظهر التعاقب هنا في صورتين التعاقب الأولي والتعاقب الثانوي، ويتكون مجتمع الذروة في التعاقب الأولي ببطء بعد تكوين التربة وبدء تنوع المخلوقات الحية فيه فيما يتكون مجتمع الذروة سريعًا في التعاقب الثانوي نظرًا لوجود التربة وتوافر بعض المخلوقات الحية فيها أو في المناطق المجاورة.

ويُمكن تعريف مجتمع الذروة أنه المرحلة الأخيرة من التعاقب ما لم تحدث كارثة طبيعية أو تدخل جائر من قبل الإنسان فإن المجتمع الحيوي يُحافظ على ذروته.

يتكون مجتمع الذروة في التعاقب الاولي من

ورد هذا السؤال في إطار اخيار الإجابة الصحيحة من بين الاختيارات المتعددة لمكونات مجتمع الذروة في التعاقب الأولي وهذه الاختيارات كانت (أعشاب وشجيرات صغيرة، صخور جرداء، أشجار كبيرة وعالية، أشنات وحزازيات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

الإجابة هي :

وتُعد الإجابة الصحيحة هي أشجار كبيرة وعالية وذلك لأن مجتمع الذروة هو المرحلة الأخيرة في التعاقب وبالتالي فإنه يبدأ بالتربة والشجيرات الصغيرة ويستمر في التصاعد والاكتمال إلى أن يصل إلى الذروة بتكوين الأشجار العالية والكبيرة.