منوعات

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخور ؟ تعرّف الصخور بأنها مواد متماسكة تتكون من مجموعة كبيرة من الحبيبات المعدنية، ويصنفها الجيولوجيون بحسب تكوينها وأصولها إلى ثلاثة من الأقسام، وتعرّف الصخور بأنّها المادة الرئيسية التي تتضمنها بنية القشرة الخارجية للأرض، كما أنها  الوحدة الأساسية في بناء الأرض، بينما يعدّ المعدن بمثابة الوحدة التي تكّون الصخور، والسؤال المطروح من قبل الطلبة في هذا الخصوص، ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ من المعروف أنّ الصخور تختلف بشكلٍ كبير عن بعضها من حيثً الأنواع المختلفة للمعادن التي تشكّلها، كما أنها تتفاوت وفقاً لعلاقة المعادن مع بعضها البعض في الصخرة ذاتها، ويمكن أن تعرّف الصخور بأنها عبارة عن طبقات من الرمال التي ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض، مشكّلةً للصخور على مدار سنوات طويلة.

دورة الصخور

تم تطوير مفهوم دورة الصخور للمرة الأولى على يد  جيمس هوتون ، وهو أحد علماء القرن الثامن عشر، وأطلق عليه العديد من الأفراد لقب والد الجيولوجيا ، وقد أدرك هذا العالم أنّ العمليات الجيولوجية تصير في الغالب على مدى أعداد كبيرة من السنوات، والتي تصل أحياناً إلى ملايين السنين ، لذ يرى الإنسان الصخور طيلة حياته وتبدو له وكأنها لا تتغير، ذلك أنّ التغييرات المختلفة تحدث على المدى الطويل، وتتضمن دورة الصخور مجموعة من العمليات، وتتمثّل هذه العمليات فيما يلي :

  • عملية التبلور
  • عملية التآكل والترسيب
  • عملية التحول
  • ما هي أنواع الصخور

أنواع الصخور

تصنف الصخور إلى ثلاثة من الأنواع الرئيسة، وهذه التصنيفات تكون وفقاً للطريقة التي تشكلت وتكونت من خلالها هذه الصخور:

  • الصخور النارية التي تتشكل من خلال الصهارة المبردة ، بالإضافة إلى الصهارة التي تنفجر على سطح الأرض من الحمم البركانية.
  • الصخور الرسوبية التي  تتشكل من خلال الضغط والتماسك الذي يتم بالاستعانة بالعديد من الرواسب و القطع المكسورة من الحصى، والتي تكون شبيهة إلى حدٍ كبير بالصخور.
  •  الصخور المتحولة، والتي تتشكل عندما تتغير المعادن المختلفة التي تكون موجودة في الصخور نظراً لعوامل عدة كالحرارة أو الضغط داخل الأرض.

وهذه أبرز المعلومات التي تتضمنها الإجابة على السؤال، ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!