منوعات

من اصناف اهل الزكاة من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم

من اصناف اهل الزكاة من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم ، يُطرح هذا السؤال من قبل الطلبة في بعض المواد التي تهتم بدراسة الفروض المختلفة التي يتضمنها الدين الإسلامي، ومن ضمنها فريضة الزكاة التي تعدّ فرض عين على كل مسلم ومسلمة، وهي ركن أساسي من أركان الدين، فما هي إجابة السؤال الذي يبحث عنه الطلبة، من اصناف اهل الزكاة من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم؟ هذا ما سنتعرف إليه خلال السطور، ومن خلال ذكر أهل الزكاة.

من اصناف اهل الزكاة من عليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم

سنتطرق خلال السطور التالية لذكر أهل الزكاة، ومن خلال ذكر الأصناف التي تكون الزكاة لم مستحقة، سنكون قد تعرفنا على الإجابة الدقيقة للسؤال، من اصناف اهل الزكاة من عليه دين لحاجـة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم، والذي يبحث الطلبة عن إجابته.

من هم أهل الزكاة

أهل الزكاة هم الأفراد لمستحقون لها، وهم عبارة عن الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله عزوجلّ في الآية الكريمة :”إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَةٗمِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ “، أما الفئة التي يدور حولها السؤال المطروح، فهي فئة الغارمون.

وهكذا نكون قد أوردنا الإجابة الدقيقة للسؤال المطروح من قبل الطلبة، من اصـناف اهـل الـزكاة مـن عـليه دين لحاجة نفسه ولا يجد ما يسد به دينه او بسبب اصلاحه ذات البين ويطلق عليهم، وهو أحد الأسئلة المهمة لكونها تتعلق بأحد الفرائض الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!