منوعات

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟ ، يعتبر هذا السؤال الوارد في مقررات ومناهج المملكة العربية السعودية، وفي هذا الوقت يكثر الاستعلام عنه في المواقع والمنصات التعليمية، السؤال في مضمونه يتحدث عن مقياس الرسم الذي يستخدم في القياسات ويشار اليه في الصور وفي الخرائط سواء خرائط تعليمية او خرائط سياسية، ويقوم مقياس الرسم بتوضيح المسافات والابعاد، وهذا يساعد في التعرف الى النسبة بين المسافة الحقيقية الى النسبة بين البعد على الرسم، وهذا من اجل ان يساعد الشخص القارئ على على فهم طبيعة القياسات الموجودة لاي مخطط والخاصة باي قطعة ارض، الان لنذهب الى السؤال الموجود امامنا والذي طرح في بداية المقالة.

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

تفسير السؤال هو وجود مخططا لاحد قطع الاراضي الزراعية، والمخطط رسم بحيث تم جعل كل 2 سنتيمتر على هذا المخطط تساوي 3 متر من قطعة الارض على الطبيعة، وما هو عامل قياس الرسم، مقياس الرسم يساوي البعد في الرسم الى البعد في الحقيقة، الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي ان عامل مقياس الرسم هنا يساوي (2/2000.000)، وهو المطلوب.

اهمية مقياس الرسم

مقياس الرسم له العديد من الاهمية، حيث ان مقياس الرسم يقوم بتصغير القيم الحقيقية وذلك من اجل تسهيل عملية قراءة الخريطة والاطلاع عليها، مع المحافظة على ان يبقى التمثيل حقيقيا للمعالم او المظاهر الطبيعية او قطعة الارض على الخريطة، هناك مقاييس رسم كسرية ومقاييس رسم خطية، بعض مقاييس الرسم صغيرة وبعضها كبيرة وبعضها متوسطة.

بهذا نختتم حديثنا وقد تعرفنا على اهمية مقياس الرسم وعلى حل سؤال رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!