منوعات

رتب الأعضاء التي يسلكها الهواء في الجهاز التنفسي من خارج الجسم إلى الداخل ؟

رتب الأعضاء التي يسلكها الهواء في الجهاز التنفسي من خارج الجسم إلى الداخل ؟ يُعد الجهاز التنفسي من أهم الدروس التي يتلقى معلوماتها طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية ضمن منهاج العلوم، وهو من الأجهزة الأساسية في جسم الإنسان وصحته تعنى تمام الصحة للإنسان وانهياره انهيار لصحة الإنسان واعتلاله بأمراض مختلفة..

ويتساءل الطلبة هنا حول عملية دخول الهواء إلى الجسم والأعضاء التي يمر بها بالترتيب، وهو من الأسئلة الهامة التي تقيس مدى فهم الطالب لعمل الجهاز التنفسي بمختلف أعضائه ووظيفة كل منها في عملية التنفس التي تُبقي الإنسان قادرًا على الحياة، وإذ إننا في سياق السطور التالية نُخبركم بالإجابة..

عملية التنفس

إن عملية التنفس أهم الوظائف الحيوية التي يقوم بها الإنسان عبر الجهاز التنفسي، الذي يتكون من تراكيب تُساعد على إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج الفضلات الغازية منه، فكيف تتم هذه العملية وما هي الأعضاء التي يسلكها الهواء في الجهاز التنفسي من خارج الجسم إلى الداخل؟

لا شك عزيزي الطالب إنك بت تعرف حين تأخذ نفسًا من الخارج فإنه يمر بعدد من أعضائك، فالهواء يمر من الأنف والفم ويتجه إلى البلعوم ثم إلى القصبة الهوائية التي تتفرع إلى قصبتين هوائيتين تُؤديان إلى الرئتين ومن ثم تتفرع كل قصبة هوائية داخل الرئة إلى أنابيب أصغر تُسمى الشعيبات الهوائية وتستمر هذه الشعيبات في التفرع حتى تنتهي بأكياس هوائية تُسمى الحويصلات الهوائية حيث يحدث فيها عملية تبادل الغازات ويتم انتقال الأكسجين خلال الغشاء البلازمي للحويصلات الهوائية ثم خلال الغشاء البلازمي للشعيرات الدموية ليحمله الهيموجلوبين إلى خلايا الجسم وفي الوقت نفسه يُغادر ثاني أكيد الكربون والفضلات الخلايا وتثم تُغادر الجسم مع هواء الزفير.

رتب الأعضاء التي يسلكها الهواء في الجهاز التنفسي من خارج الجسم إلى الداخل ؟

وفقًا للشرح السابق فإن ترتيب الأعضاء التي يسلكها الهواء في الجهاز التنفسي من خارج الجسم إلى الداخل كالتالي ( الانف، الفم، البلعوم، الحنجرة والقصبة الهوائية، الرئة، الشعيبات الهوائية، الحويصلات الهوائية) وتُعد هذه الإجابة الصحيحة على تساؤلكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!