منوعات

كيفية فتح الاذن المسدودة

كيفية فتح الاذن المسدودة ، يُعد انسداد الأذن من المشاكل الطبية الشائعة والتي يُمكن التعامل معها بشكل فوري يُحقق الراحة فغالبًا ما يكون الانسداد ناتج عن تراكم بسيط لشمع الأذن وأحيانًا يتعدى ذلك إلى مراحل أخطر، فهل تعرف كيف يتم فتح الأذن المسدودة وما هي طرق تنظيف الأذن وعلاج الانسداد أيًا كان سببه.

يبحث الكثيرون من الناس عن الطريقة السليمة والصحيحة لتنظيف الأذن لما ينطوي على تراكم شمع الأذن العديد من المشاكل الصحية والتي قد تتطور بشكل خطير في مراحل متقدمة، وإذ إننا في سياق السطور التالية نوضح لكم كيفية فتح الأذن المسدودة، تابعوا معنا..

انسداد الأذن

تقوم الأذن بأهم وظيفتين للإنسان تجعله قادرًا على التفاعل بشكل جيد مع المحيط الاجتماعي والبيئي الذي يُحيط به هما التوازن والسمع، وأي خلل في هاتين الوظيفتين يؤدي إلى مشاكل تبدأ دون انتهاء إذا لم يتم معالجتها علاجًا صحيحًا وسليمًا.

وانسداد الأذن واحدًا من المشاكل التي تُصاحب الأذن في مختلف سنوات عمر الإنسان بحيث يحدث خلل في وظيفة الأذن فلا تتمكن من القيام بها وتتكون الأذن من أجزاء ثلاثة هي الأذن الخارجية، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية، ولكل منها ميزات ووظائف تقوم بها، فالأذن الخارجية هي الصيوان ومهمتها توفير الحماية وتحوي قنوات الصوت والغدد التي تُفرز الشمع، وهي بمثابة المدخل الأساسي لموجات الصوت التي تنتقل إلى الأذن الوُسطى والتي بدروها تحوي قناة أستاكيوس، والتي تعمل على الحفاظ على ضغط الهواء بين الأسطح الداخلية والخارجية لغشاء طبلة الأذن، وتضم ثلاث عظمات صغيرة تنقل اهتزازات الصوت من الطبلة إلى الأذن الداخلية، والتي تحتوي على شبكة من الأعصاب والعظام والخلايا والقنوات تسمى بالدهليز؛ نظرًا لشكلها المعقد وتحتضن داخلها القوقعة التي تحتوي على شعيرات حسِية ترسل المعلومات الصوتية عبر العصب السمعي إلى الدماغ.

أسباب انسداد الأذن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن قد يكون تراكم الشمع واحدًا من أهمها ويُمكن أن نوجز أسباب انسداد الأذن في التالي:-

  1. انسداد القناة الشمعية وهي التي تربط بين الأذن الوسطى و الحلق وتعمل على نقل السوائل والبلغم عادة من الأذن إلى مؤخرة الحلق وقد يحدث نتيجة عدوى كالزكام أو الانفلونزا.
  2. تغيرات الارتفاع ويحدث نتيجة الضغط الجوي
  3. ورم العصب السمعي وهو ورم صغير وبطيء النشأة والتطور يكون ورم على طول العصب القحفي الذي يمتد من الأذن الداخلية إلى الدماغ
  4. تصلب شمع الأذن فشمع الأذن كما أنه يُساعد على حماية الأذن فإن تراكمه قد يُؤدي إلى إخلال بوظائف الأذن نتيجة انسدادها.

كيفية فتح الأذن المسدودة

إن عملية فتح الأذن المسدودة تتوقف على سبب الانسداد الذي تواجهه الأذن فإن غياب المُسبب في انسداد الأذن يؤدي إلى معالجتها علاجًا تامًا

  • إذا كان الانسداد ناتج عن الحساسية أو العدوى فيُمكن استخدام الزيوت العطرية كزيت النعنع، زيت الكافور وزيت شجرة الشاي أو البخار لفتح انسداد الأذن وتتم عملية المعالجة عبر الاستنشاق بإيصال الماء إلى درجة الغليان ومن ثم استنشاق البخار والزيوت العطرية فهذا يُساعد بشكل كبير في فتح الأذن المسدودة.
  • الانسداد الناتج عن الارتفاعات والضغط الجوي يُمكن التخلص منه عبر التثاؤب، البلع، مضغ اللبان بحيث يقوم بتحريك عضلات الأذن والوجه بشكل عام.
  • إذا كان الانسداد ناتج عن شمع الأذن بالإمكان التخلص منه بطرق تنظيف صحية وسليمة باستخدام قطرات معينة تُستخدم في تليين الشمع أو من خلال استخدام بعض الزيوت لتليين الشمع كزيت الزيتون أو زيت الأطفال مع تمييل الرأس قليلًا لتتم عملية استخراج الشمع.

وهكذا نكون قد انتهينا من استعراض مقالنا حول الأذن المسدودة وأسباب انسداد الأذن، كما تعرفنا على سبل العلاج وفقًا للمسبب الذي أدى إلى حالة الانسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!