منوعات

متى تاسست الدولة الحسينية

متى تاسست الدولة الحسينية، دخلت تونس مع بداية القرن الثامن عشر اضطرابًا سياسيًا نتيجة استبداد الضابط التركي إبراهيم الشريف، فتعرضت لغزو دايات الجزائر، ما أدى إلى انهار حكمه ونشأت على أنقاضه دولة الحسينيين، التي حققت الاستقرار للبلاد لكنها تعرضت لأزمة حكم خطيرة في نهاية العشرينات من القرن الثامن عشر.

فمتى تأسست بالتحديد  الدولة الحسينية ؟ حيث يُعد هذا التساؤل من أبرز التساؤلات التي تصدرت مواقع البحث على جوجل في الأيام الأخيرة، وإذ إننا في السطور التالية نقف معكم على ظروف نشأة الدولة الحسينية وسنة تأسيسها..

نشأه الدولة الحسنية

بعد أن هُزم إبراهيم الشريف أمام داي الجزائر سنة 1705 م، ظهرت حالة من الفوضى بسبب فراغ السلطة الذي حدث آنذاك ومن ثم قام التونسيون بمبايعة حسين بن علي حاكمًا لهم وفوضوا إليه مهمة القضاء على الخطر الخارجي، ومن خلال حنكته السياسية استطاع الرجل صد الهجومات من داي الجزائر بدعم من الأهالي.

في فترة تالية تمكن حسين بن علي من التفرد بالحكم  حيث تعززت شعبيته بعدما عمل في الجيش الانكشاري وشغل عدة وظائف سياسية وإدارية زمن المراديين، وبعد فترة وجيزة استطاع التخلص من منافسيه الخطيرين وخاصة الداي محمد خوجة فانفرد بالحكم وأقر الخليفة العثماني شرعيته بتمكينه من فرمان التولية سنة 1706م.

متى تاسست الدولة الحسينية؟

على مدار ما يزيد من مئتي وخمسين عام انتهج الحسينيون منهاجًا في حكم تونس بين اللين والشدة لتستقر الأوضاع في عهد حمودة باشا خلال الفترة (1782 – 1814) نظرًا لتحسن الأوضاع الاقتصادية، وكان الدولة الحسينية في تونس قد بلغت أوج قوتها في عهد حمودة باشا حيث تُشير إلى ذلك التغيرات الهامة التي تم إدخالها على الإدارة المركزية والجهوية، ناهيك عن إبعاد الأتراك عن الوظائف السامية لضعف ولائهم وعوضهم بعناصر محلية، والعمل على تنشيط  الصناعات وخاصة صناعة الشاشية.

ومن خلال الاستعراض السابق يتبين لها أن البداية الحقيقية لتأسيس الدولة الحسينية كان في العام 1706 وكانت فترة حكمها طويلة جدًا تجاوزت 250 عامًا تتابع عليها العديد من الحكام وحدثت فيها العديد من الثورات إلا أن الحسينيين استطاعوا أن يتغلبوا عليها ويُتموا حكمهم الذي تراوح بين الرخاء والضيم والحرب وبين الاستقرار والثورات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!