منوعات

كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تعدّ كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل من ضمن أكثر الموضوعات التي يكثر طرح الاستفسارات حولها فيما يتعلق طريقة حساب الحمل الصحيحة، والتي تعدّ من ضمن  المعلومات الضرورية للمرأة الحامل، والتي تمكّنها من التكيّف مع مختلف المراحل الخاصة بالحمل، وخلال السطور، سنحاول أو نُجمل لكنّ العديد من المعلومات الهامة فيما يتعلق بكيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل.

مدة الدورة الشهرية

تعرّف الدورة الشهرية بأنها  الفترة الزمنية التي تكون ممتدة بين فترة الحيض في أحد الأشهر والحيض التالي، وعادةً ما تستغرق هذه الفترة ما بين 25 و30 يومًا، وتستغرق فترة الحيض من ثلاثة أيام وأسبوع، وإن كانت الدورة أقل من ذلك، لا يمكن تصنيفها بأنها غير منتظمة، فهي تتأثّر بشكلٍ كبير بالحالة النفسية والحالة الصحية، وفي كثيرٍ من الأحيان تتأثر بالإرهاق وقلة النوم أو عدم انتظامه.

كيفية حساب الدورة الشهرية

لحساب موعد الدورة الشهرية بشكلٍ دقيق، لابدّ من الاحتفاظ بتقويم ورقي، ويسهّل التقويم الإلكتروني هذه المهمة بشكلٍ كبير، وذلك من خلال وضع علامة على اليوم الذي يبدأ فيه الحيض، ثم القيام بحساب الوقت منذ أول يوم من أيام الحيض في الشهر الأول وحتى  اليوم الأول للحيض الذي يليه، ويمكن تصنيف الدورة الشهرية بأنّها منتظمة في حال كانت الأيام تتراوح في كلّ مرة بين 25 و30 ، وإن كان هناك اختلافات بسيطة في الأرقام، على سبيل المثال، إن تراوحت الأرقام بين 26 و 28، ففي هذه الحالة أيضاً يمكن تصنيفها بأنها منتظمى، أما إن كان الفارق في إحدى المرات  24 ، ووصل في مرةٍ أخرى إلى 31 ، فهذا يُشير إلى كونها غير منتظمة، وفي هذه الحالة يتوجب اللجوء لأحد الأطباء من أجل الحصول على استشارة طبية.

كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تتضمن كيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل، الحساب من تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية ، وذلك في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، وبالرغم من أن بداية تكوين الجنين تكون في اليوم 14 من بداية الدورة الشهرية، فإن عدد كبير من الأطباء يقومون بحساب بداية الحمل من أول يوم  لبداية الحيض الأخير قبل الحمل، أي قبل أن يحدث الحمل بشكلٍ فعليّ.

طريقة حساب الحمل للدورة الشهرية المنتظمة

تتضمن طريقة حساب الحمل للدورة الشهرية المنتظمة اتباع العديد من الخطوات، والتي تتمثّل فيما يلي :

  •  مراقبة التغييرات التي تط{ا على درجات حرارة الجسم.
  •  متابعة نمط الدورة الشهرية وموعد الحيض بشكلٍ دقيق.
  •  مراقبة الإفرازات المخاطية لعنق الرحم.
  •  استعمال الاختبار الرقمي الخاص بالإباضة، وهو اختبار متواجد في مختلف الصيدليات، وهو شبيه باختبار الحمل إلى حدٍ كبير، وفي هذا الاختبار  يتم وضع عدد من قطرات  البول على الشريحة وصولاً إلى النتجة.

حساب الحمل وفقا للتطبيق الهاتفي العصري

ويتضمن ذلك تدوين موعد بدء الدورة الشهرية الأخيرة، ومن ثمّ تقوم هذه التطبيقات من تلقاء نفسها  بحساب أسابيع الحمل وموعد الولادة بشكلٍ تقريبيّ، كما أنّ هذه التطبيقات تقدم العديد من المعلومات الهامة حول المراحل الخاصة بنمو الجنين في كل يوم.

وهكذا نكون قد أوضحنا العديد من المعلومات الهامة حول الاستفسارات التي يتمّ طرحها بشكلٍ كبير من قبل السيدات فيما يتعلق بكيفية حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!