منوعات

اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ؟ يندرج السؤال المطروح من قبل الطلبة ضمن الموضوعات التي تتناول شرح وتفسير فرائض الدين الإسلامي المختلفة، وهي من ضمن الموضوعات بالغة الأهمية، والتي تحرص الوزارة على تضمينها في مناهج مختلف المراحل الدراسية بشكلٍ تراكميّ، ويمتدّ وقت الوقوف بعرفة منذ أن تزول  شمس يوم عرفة وحتى  طلوع الفجر في اليوم الذي يليه، والذي يعدّ اليوم الأول في عيد الأضحى، ويردي الحجاج في في عرفة كلاً من صلاة الظهر وصلاة العصر، بحيث تكون الصلاة صلاةُ جمع تقديم، وهي صلاة تتضمن أذان واحد وإقامتين، ونطرح هذه المعلومات ضمن الإجابة على السؤال، اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة؟

اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

ضمن الإجابة على سؤال الطلبة المطروح في شرح وتفسير فريضة الحج، اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة؟ لابدّ من الحديث عن يوم عرفة والذي يمثّل إجابة السؤال، إذ يستحب للحاج أن يكثر في هذا اليوم من الدعاء والتلبية، امتثالاً لسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام حين قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

ويظلّ الحاجّ في عرفة حتى تغرب الشمس، فإن غربت الشمس يتوجه الحجاح من منطقة جبل عرفة إلى منطقة مزدلفة ويبيتون فيها، ويصلون فيها صلاتي المغرب والعشاء، بحيث يتم أداء الصلاتين جمع تأخير؛ بمعنى أنه يتم تأخير صلاة المغرب حتى يدخل وقت صلاة العشاء، ويستحب للحاج أن يُكثر من الدعاء والأذكار، ومن ثمّ يقوم بجمع الحصى، وبعد أن يصلي الفجر في مزدلفة،  يتوجه إلى منطقة منى من أجل رمي جمرة العقبة الكبرى.

يوم عرفة

يعدّ يوم عرفة  تاسع أيام شـهر ذي الحـجة، وهو من أفضل أيام المسلمين، وفي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفة في ركنٍ يعدّ من ضمن أكثر  أركان الحج أهمية، ولهذا اليـوم فضل عظيم وللعبادات فيه أجرٌ كبير.

موقع جبل عرفة

يقع جبل عرفة في المنطقة الشرقية من مكة المكرمة، وتحديداً على الطريق الذي يربط بينها وبين مدينة الطائف بنحو 22 كم، وبمسافة تبعد 10 كيلومترات من مشعر منىووتبعد نحو 6 كيلو مترات من منطقة مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الواقع إلى الخارج من حدود الحرم.

وهكذا نكون قد أجبنا على سؤال الطلبة المطروح حول فريضة الحج، اين يـقف الـحجاج فـي الـيوم الـتاسع من شهر ذي الحجة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!