منوعات

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد المسجد النبوي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد المسجد النبوي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ نظراً لكثرة طرح السؤال السابق من قبل الطلبة عبر محركات البحث المختلفة، فإنّنا سنتعرف إلى معلوماتٍ عدّة حول مسجد جواثا، والذي يمثّل إجابة هذا السؤال، وهو مسجد يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتحديداً في الأحساء، ويبعد بمسافة تقدّر ب17 كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من مدينة الهفوف.

وقد جرى بناء المسجد في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام، وذلك على يد بنو عبد قيس الذي مدحهم رسول الله عليه الصلاة والسلام قائلاً: ” أكرموا أخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم أسلموا طوعاً لا كرهاً”، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، اين يقع اول مـسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد المـسجد النـبوي في عهد الـنبي صلـى الله عليه وسـلم.

اين يقع اول مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد المسجد النبوي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

ضمن الإجابة على السؤال المطروح من قبل الطلبة عن مسجد جواثا، لابدّ من التعرف إلى المسجد بشكلٍ دقيق، فقواعد هذا المسجد ما زالت قائمة حتى يومنا هذا، وخلال السطور، سنتعرف إلى تاريخ بناء المسجد وسبب تسميته وفقاً لما ورد في كتب الحديث ومصادر التراث، وذلك ضمن تفصيل الإجابة على السؤال، اين يقع اول مسجد اقيـمت فيه ـصلاه الجـمعه بعد المـسجد الـنبوي في عـهد النبـي صلـى الله عـليه وـسلم؟

بناء مسجد جواثا

تمّ  بناء المسجد بعد أن جاء بنو عبد القيس خلال السنة السابعة للهجرة إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام، محمد صلى الله عليه وسلم، ففي ذلك الوقت كانت بنو عبد القيس تقطُن في المنطقة، وثمّة روايات عدّة حول بناء هذا المسجد.

سبب تسمية مسجد جواثا

تذكر العديد من كتب الحديث والمصادر التراثية أن كلمة جواثى في أصلها عبارة عن حصن أو قصر يعود إلى عبد القيس،وهو الاسم القديم لإحدى المناطق التي تضم  البحرين والأحساء والقطيف، وأن  المسلمون لجؤوا إلى هذا الحصن حين حاصرهم أهل الردة، وحينها استنجدوا بأبي بكر الصديق رضي الله عنه.

وهذا أبرز ما تتضمنه إجابة السؤال، اين يقـع اول مـسجد اقيمـت فيـه صلاـه الجمـعه بعد المـسجد النـبوي فـي عـهد النـبي صـلى الله عليه وسـلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!