منوعات

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

ما الذي يسبب حدوث تسونامي في المحيطات ؟ يعرّف التسونامي بأنّه عبارة عن مجموعة من من الموجات شديدة الضخامة، والتي تكون ناتجة عن عدد من الحركات القوية والمفاجئة في المحيط، وعادة ما يحدث كنتيجة لحدوث لزلزال في منطقة قاع المحيط أو بالقرب من المحيط، وتتسبب هذه القوة في العديد من الموجات التي تشع للخارج وفي كلّ  الاتجاهات بعيدًا عن مصدرها، وأحياناً تعبر هذه الموجات أحواض المحيط بأكملها، أي أنها تتحرك من خلال عمود المحيط بالكامل من القاع وحتى السطح، وذلك بخلاف الموجات التي تقوم الرياح بتحريكها عبر الطبقات العليا من المحيط، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات؟

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

بالحديث عن أسباب حدوث التسونامي في المحيطات، وإجابةً على السؤال، ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات، يُشار إلى أن عدد كبير من موجات التسونامي تعدّ الزلازل هي السبب الرئيس في حدوثها، ومن الممكن أن تحدث هذه الموجات عند حدوث الانهيارات الأرضية وعند حدوث نشاط بركاني وفي ظروف مناخية معينة، كما قد يحدث التسونامي بسبب حدوث انفجار في العديد من الأجسام كالكويكبات والمذنبات التي تكون فوق المحيط.

علامات حدوث تسونامي

يكون التسونامي خطيرًا فقط في حالة واحدة، تتمثّل هذه الحالة في اقترابه من الأرض، فحين يدخل المياه الضحلة التي تكون قريبة الشواطئ الساحلية، فإنّه يترك مجموعة من العلامات التي تدلل على حدوثه، وتتمثّل هذه العلامات فيما يلي :

  • يتناقص الطول الموجي ويزداد الارتفاع وتزداد الكثافة الخاصة بالتيارات البحرية.
  • قد يجيء على هيئة تسونامي على الشاطئ، فقد يكون عبارة عن فيضان سريع الارتفاع، ومن الممكن أن يتمثّل في جدار عالٍ من المياه المضطربة.
  • قد يغمر التسونامي المناطق الساحلية التي تتسم بكونها منخفضة، ويكون ذلك لمسافة تزيد عن ميل واحد.
  • تنتج عنه مياه شديدة القوة، وقد تعمل على نقل سيارة من مكانها إلى مكان أبعد بكثير.

آثار تسونامي

تشكل أمواج التسونامي مجموعة كبيرة من التهديدات على البشرية، كما أنها قد تُلحق أضراراً كبيراً بالممتلكات والبنية التحتية وصولاً إلى تدمير اقتصاد الأماكن التي يضربها بشكلٍ كامل، وفي كثيرٍ من الأحيان، تكون تأثيراته شديدة الضرر وطويلة الأمد.

وهذا فيما يتعلق بالإجابة على السؤال المطروح من قبل الطلبة، ما الذي يسـبب حدوث التسونامي في المحيطات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!