منوعات

من امراض الرئة واختلالاتها التي لها علاقة بالتدخين

من امراض الرئة واختلالاتها التي لها علاقة بالتدخين، غالبًا ما يأتي هذا التساؤل ضمن أسئلة المعلومات العامة المترتبة دروس تعليمية في المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية خاصة فيما يتعلق بدراسة أجهزة الجسم لدي المرحلة المتوسطة كالجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويُرجي الطلاب في هذه الآونة أن يحظوا بإجابة تُمكنهم من تحقيق أعلى الدرجات في الاختبارات النهائية التي يخوضونها الكترونيًا هذا العام نهاية ديسمبر الحالي ، فهل فعلًا أمراض الرئة واختلالاتها لها علاقة بالتدخين وما هي هذه الأمراض.. السطور التالية ستُجيب

ما هو التدخين

هو عملية استنشاق الدخان الناتج عن حرق المواد النباتية أو مادة النيكوتين ثم إخراجه عن طريق الزفير، وعلى الرغم من سهولة العملية لدى البعض والرغوب فيها كمن ينفث في همومه ومشاكله ليزفرها ظانًا أنه سيتخلص منها، على الرغم من ذلك إلا أضراره ومخاطره على الصحة الإنسانية جد مأساوية فكم من الأمراض والعلل الجسدية كان سببها التدخين وأهمها أمراض الرئة واختلالاتها..

من امراض الرئة واختلالاتها التي لها علاقة بالتدخين

بالتأكيد عزيزي الطالب فإن بعض أمراض الرئة واختلالاتها لها علاقة بالتدخيـن ومن أهمه الاختلالات التي يُحدثها التدخين على الرئة وأضراره لها ما يلي

  1. أمـراض الـرئة المزمنة والربو والالتهاب الرئوي وارتفاع ضغط الشريان الرئوي بشكل يُهدد الحياة.
  2. إن ممارسة التدخين تُؤدي إلى إحداث تغييرات على مجرى الهواء والرئتين
  3. زيادة العدوى والمخاط بحيث يزيد من عمر الرئتين بشكل أسرع وزيادة المخاط وسمكه لا يُمكن الرئتان من تنظيفه فيبقى في المجاري الهوائية ويتراكم ويكون صاحبه عرضة للعدوى.
  4. يؤدي أيضًا إلى تقليل تدفق الهواء، وتقليل أهداب الرئـة
  5. تندب الرئتين وينتج عنها ضيق الصدر والتنفس والصفير
  6. تدمير الحويصلات الهوائية.

فيما يُشير أطباء وخبراء في العلوم أن أحد أهم أسباب سرطان الرئة هو التدخين بالإضافة إلى أمراض السل، وأمراض الشعبة الهوائية المزمن ونزلات البرد العنيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!