منوعات

سبب كتابة الهمزة على الواو

سبب كتابة الهمزة على الواو، إن كتابة الهمزة من الموضوعات الهامة التي يبدأ الطلاب بتعلمها منذ السنة الدراسية الأولى وتستمر معهم بتعمق إلى مستويات عليا من الدراسة وكل همزة لها سبب في الكتابة على الهيئة التي تكون بها فالهمزة على نبرة يكون ما قبلها مكسور والهمزة على ألف يكون ما قبلها مفتوح والهمزة على واو يكون ما قبلها مضموم، ويتساءل الطلبة هنا عن سبب كتابه الهمزة على الواو وإذ إننا في السطور التالية نوضحها بكثير من الأمثلة كما نتعرض للقاعدة الخاصة بها،  تابعوا القراءة..

الهمزة

لابد أنك تعرف عزيزي الطالب أن الهمزة هي أول حرف من حروف الهجاء وتُسمى الألف وهي صوت حنجري انفجاري في حال التوقف عليه ومهموس في حال اتخذ صفة الترقيق من الحرف الذي قبله، وتُكتب الهمزة متصلة (أحمد، إبراهيم، سائل) أو منفصلة مثل (سماء، ضياء، بدء) وفي الكتابة العربية تُعرف الهمزة على أنها وحدة خطية  وتُستعمل في عدة أبجديات قائمة على الحرف العربي.

سبب كتابة الهمزة على واو

من خلال شرح دروس همزة القطاع وحالة كتابها على الواو كما جاء في كتبي اللغة العربية الخاصة بالمناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية فإن هناك عدد أسباب تُكتب فيها الهمزة على واو ونوضحها لكم في التالي:-

  1. إذا كانت مضمومة وقد سبقها حرف مضموم مثل (شؤون، فؤوس)
  2. إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح مثل (تؤُّز، هَؤُلاء)
  3. إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن مثل (تشاؤٌم ، جلاؤُهم)
  4. إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم مثل  (سُؤَال ، مُؤَذن )
  5. إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم مثل (رُؤية ، مُؤمن)

شواذ قاعدة كتابة  الهمزة على واو

وكما لكل قاعدة شواذ فإن قاعدة كتابة الهمزة على واو تكون فيها بعض الحالات شاذة كـ ما يلي:-

  1. وقوع الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة تُكتب مفردة على السطر، بخلاف القاعدة السابقة مثل “عجز أن يُواري سوءة أخيه”
  2. تُكتب الهمزة المتوسطة على واو بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد مثل فؤوس، تُكتب: فؤس، رؤوس تُكتب: رؤس
  3. أحيانًا تُكتب الهمزة على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة رءوف، رءوم ، ويُمكن أن تُكتب على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها مثل  مسئول ، شئون.
  4. يُمكن كتابة الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافًا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة (شيئه)
  5. إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة تُكتب على السطر.

وبذلك نكون قد أتممنا لكم الإجابة على تساؤلكم حول سبب كتابة الهمزة على واو وقد شرحناه سابقًا بالتفصيل، مع تمنياتنا لكم بوافر النجاح وتحقيق التميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!